إيلاف: رأت دراسة حديثة ان الامتناع عن تناول وجبة الفطور ينطوي على مخاطر صحية يجهلها الكثيرون.

توصلت نتائج بحثية حول فوائد تناول وجبة الفطور الى ان إهمال تلك اللحظة الغذائية الصباحية لأي أسباب أو ذرائع تهدد صحة القلب وقد تنذر بمرض تصلب الشرايين.

ولفت الدراسة الى ان الفئة التي تعرض عن تناول طبق من البيض المقلي أو سندويش من الجبن او اللبنة قد يرتفع لديها خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يواظبون على تناول وجبة الفطور.
وأوضحت الدراسة الصادرة مطلع هذا الأسبوع أن الأشخاص الذين يُعرضون عن تناول وجبة الإفطار يرتفع لديهم خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة اليومية وقال المُشرف على الدراسة ومدير مستشفى ماونت سايناي، فالنتان فوستر، إن "نسبة كبيرة من الطاقة المستهلكة في اليوم قد تعزز الصحة القلبية الوعائية" وأضاف "الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور يعيشون نمط حياة غير صحي عادة ".

واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على أكثر من 400 آلاف موظف يعيشون في إسبانيا على مدى ست سنوات، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يرتفع لديهم خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومستوى الدهون وضغط الدم والكوليستول ومستويات السكر في الدم.

وفي سياق موازي، لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم عادات غذائية غير صحية وميل أكبر للتعرض لأمراض القلب الوعائية. جدير بالذكر، أن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول وجبة الفطور والتمتع بصحة جيدة على غرار انخفاض الوزن، وتراجع المخاطر المرتبطة بضغط الدم ومرض السكري.
ويرى الباحث في جامعة كالفيورنا الدكتور، براكاش ديدوانيا، أن الأشخاص الذين يُعانون من السمنة ويتجاهلون وجبة الإفطار من أجل فقدان الوزن، يجب أن يضعوا في الحسبان الدراسات السابقة التي أثبتت العكس. وتابعت "في الحقيقة، هذه الدراسات أثبت ذلك التصور القديم أن وجبة الإفطار هي الأكثر أهمية في اليوم".لا