فرانكفورت: أعلنت شركة "اير برلين" الالمانية للطيران المفلسة الاثنين انها ستوقف رحلاتها بحلول نهاية أكتوبر الجاري، فيما تستمر المباحثات مع الشارين المحتملين لوفتهانزا الالمانية وايزي جيت البريطانية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"اير برلين" توماس فينكلمان في خطاب لموظفي شركته إن الرحلات "لن تعود ممكنة بحلول موعد اقصاه 28 أكتوبر حسب ما نعرف حتى الان".
واعلنت شركة "اير برلين" في أغسطس الفائت بدء اجراءات إعلان افلاسها بعدما ابلغتها المساهمة الرئيسية فيها، مجموعة "الاتحاد" للطيران، بانها لن تقدم لها اي دعم مالي اضافي. 

واستمرت الشركة في عملها حتى الان بفضل قرض حكومي الماني طارئ قيمته مليون يورو (180 مليون دولار). ولم تتعرض فروع الشركة مثل "نيكي" في النمسا و"ال جي دبليو" في المانيا للافلاس، وسيمكنهما العمل بشكل طبيعي بعد نهاية أكتوبر.

وتنتهي الخميس مباحثات لوفتهانزا الالمانية وايزي جيت البريطانية لشراء اجزاء من اصول الشركة الالمانية المفلسة. ويحتاج اي اتفاق نهائي بخصوص بيع الشركة الالمانية الى موافقة الهيئات المعنية في الاتحاد الاوروبي.

وهي عملية تتوقع الشركة أن تأخذ "عدة اسابيع او شهور"، حسب توقعات الشركة. وقال فينكلمان "خلال ايام قليلة سنعرف المزيد" عن التوصل لاي اتفاق، مشيرا إلى أن المباحثات "مكثفة".
وانتقدت اتحادات العمال إدارة "اير برلين" لعدم اطلاعها موظفيها البالغ عددهم 8 الاف شخص على تفاصيل سير المحادثات. ومن المتوقع ان يعثر عديد من موظفي اير برلين على وظائف في الشركات المحتمل ان تشتري "اير برلين".

وبدات لوفتهانزا بالفعل في الترويج لنحو 1000 وظيفة جديدة في فرعها منخفض التكاليف "يورو وينغز"، وهي من المتوقع ان تشتري عدد من الطائرات الصغيرة المملوكة لاير برلين. 
لكن فينكلمان ابلغ موظفي شركته "نشجعكم على البحث بفعالية ونشاط عن (وظائف) في سوق العمل بانفسكم". 

والسبت، حذرت وثيقة لاتحاد عمال حصلت عليها وكالة فرانس برس ان نحو 1400 موظف في الشركة مهددون بخسارة عملهم، وبعضهم قد يواجه ذلك بحلول نهاية الشهر الجاري.
وتشمل غالبية الوظائف موظفي الخدمات الارضية والموظفين الاداريين، الذين تنتهي عقودهم بنهاية اكتوبر الجاري أو فبراير المقبل.