GMT 0:30 2017 الأحد 3 ديسمبر GMT 10:25 2017 الإثنين 4 ديسمبر  :آخر تحديث
زيوتها تجعل العين قادرة على تحمل الإجهاد

تناول الأسماك الدهنية يقاوم فقدان البصر

عبد الاله مجيد

كشفت دراسة جديدة أن الإكثار من تناول أسماك السالمون والسردين والإسقمري (الماكريل) يوفر وقاية ضد فقدان البصر.

إيلاف: توصلت الدراسة التي أُجريت في الولايات المتحدة إلى أن مادة كيميائية في الأسماك الدهنية تزيد قدرة خلايا تقوم بدور حاسم في النظر على البقاء، وبذلك توفير حماية ضد ضعف النظر الذي يرتبط بالشيخوخة.

مقاومة التعب
قال الباحثون الذين أجروا الدراسة إن زيوت أوميغا ـ 3 تزيد قدرة خلايا العين على تحمل الإجهاد الناجم من عوامل مثل نقص إمدادات الدم التي تصل إلى العين. أضاف الباحثون بعد اختبارات عرَّضوا فيها خلايا العين إلى ضوء دائم أنها تقاوم التلف إذا استُكملت بمثل هذه الزيوت.

ويصاب ملايين في أنحاء العالم بفقدان البصر لأسباب، مثل التنكس البقعي، الذي يرتبط بالشيخوخة. وكشفت نتائج الدراسة أن حمض أوميغا ـ 3 دي إتش أي، الذي يوجد بكثرة في الأسماك الدهنية، يكيّف أنواعًا مختلفة من خلايا الشبكية، بحيث تكون قادرة على تحمل الإجهاد بسبب توقف وصول الدم إلى العين مثلًا.

يذكر أن الشبكية هي طبقة رقيقة من الأنسجة تبطّن مؤخرة العين الداخلية، وتحوّل الضوء إلى إشارات تُرسل إلى الدماغ حين تُترجم إلى صور تمثل عملية النظر. يؤدي تلف الشبكية إلى تنكس البقعة المسؤولة عن رؤية ما يكون أمامنا، وبذلك يكون لها دور حاسم في القراءة والكتابة والنظر.

دعم وقائي
ورغم أن زيت السمك يحوي أوميغا ـ 6 أي أي الالتهابي، والذي يمكن أن يسبب تلفًا، فان مكملات حمض أوميغا ـ 3 دي إتش أي أنقذت خلايا العين من التلف.

وقال رئيس فريق الباحثين البروفيسور نيكولاس بازان من جامعة ولاية لوزيانا إن نتائج الدراسة تبيّن أن حمض أوميغا ـ 3 دي إتش أي ضروري لتوفير هذه الوقاية. يمكن أن يؤدي الاكتشاف إلى تطوير علاجات جديدة لجملة أمراض تنكسية تصيب شبكية العين.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "مايل أونلاين". الأصل منشور على الرابط أدناه:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5136983/Eating-plenty-fish-protects-against-sight-loss.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل