نيويورك: ستشتري مجموعة "آبل" تطبيق "شازام" للتعرف على الاعمال الموسيقية على ما اعلنت الشركتان في تصريحات منفصلة من دون ان تشيرا الى قيمة الصفقة.
وذكرت مواقع متخصصة عدة من بينها "تكرانش" الذي أشار الى احتمال حصول دمج قريب اعتبارا من الجمعة الماضي، ان قيمة الصفقة ستكون بحدود 400 مليون دولار. وتؤكد هذه العملية طموحات "آبل" في مجال الخدمات الموسيقية الذي يشهد منافسة متعاظمة وتسيطر عليه راهنا خدمة "سبوتيفاي".

وفي حين كانت "آبل" رائدة في مجال التحميل الموسيقي من خلال "آي تيونز"، فاتها قطار البث التدفقي في البداية ولم تطلق خدمتها "آبل ميوزيك" الا في يونيو 2015.

ويبلغ عدد المشتركين فيها الان 27 مليونا (نهاية يونيو) الا انها لا تزال بعيدة عن "سبوتيفاي" التي تؤكد ان عدد مشتركيها يرقى الى ستين مليونا. وتؤكد المجموعة السويدية ان لديها 140 مليون مستخدم نشط في 61 بلدا.

وانشئت "شازام" العام 1999 وكانت تستخدم في البداية الرسائل القصيرة عبر الهواتف النقالة من اجل تحديد عناوين الاغاني. وهي تقيم علاقات عمل منذ سنوات عدة مع "آبل" اذ كانت من اولى التطبيقات الموسيقية التي عرضت في متاجر "آب ستور" من "آبل". وتؤكد "شازام" ان تطبيقها حمل مليار مرة. وقالت "آبل" ، "ثمة تكامل" بينها وبين "شازام" مضيفة "نعد لمشاريع ونحن متشوقون لعملية الدمج مع شازام".