GMT 21:00 2017 الخميس 16 فبراير GMT 7:24 2017 الجمعة 17 فبراير  :آخر تحديث
كان يعتقد أنه يفيد حصرًا في تقوية العظام

فيتامين "دي" مدخلك للوقاية من الأمراض التنفسية

عبد الاله مجيد

إيلاف: وجدت دراسة بريطانية واسعة أن تناول مكملات فيتامين "دي" يوميًا يوفر وقاية ضد الزكام والرشح أو غيره من الأمراض المماثلة. 

قال العلماء إن «ما لا يُنكر الآن» هو ضرورة أن يعزز كل فرد مناعته بفيتامين "دي"، الذي وصفوه بفيتامين «أشعة الشمس» بعدما أظهرت الدراسة أن تناوله يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 50 في المئة.  

وظيفة جديدة
وكانت حملات التوعية الصحية تركز قبل ذلك على فائدة فيتامين "دي" للعظام. لكن الدراسة الجديدة، التي اعتبرت "خطوة كبيرة إلى الأمام" تبيّن أن هذا الفيتامين يقوم بدور كبير في الوقاية من الأمراض السارية.  

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الباحثين درسوا بيانات من زهاء 11 ألف مشارك في أنحاء العالم عن تأثير فيتامين "دي" على الأمراض التنفسية الحادة التي تشمل أوجاع الأذن والتهاب القصبات والتهاب الرئة والزكام الشائع.    

أظهر التحليل أن تناول مكملات فيتامين "دي" بانتظام أسفر عن خفض عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض حادة في المجاري التنفسية بنسبة 12 في المئة. وانخفض خطر الإصابة بهذه الأمراض نتيجة تناول مكملات فيتامين "دي" بنسبة 50 في المئة بين الأشخاص الذين كان لديهم أدنى مستوى من فيتامين "دي" في أجسامهم.      

الشمس مصدرًا
نقلت صحيفة "دايلي تلغراف" عن البروفيسور أدريان مارتينو رئيس فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة في جامعة الملكة ماري في لندن أن "هذا البحث التعاوني الكبير أسفر عن أول دليل مؤكَّد على أن فيتامين دي حقًا يوفر وقاية ضد العدوى التنفسية على إختلاف أنواعها".

ويُعتقد أن فيتامين دي يوفر وقاية ضد الأمراض التنفسية بتقوية مستويات الببتيدات المضادة للميكروبات في الرئة. والببتيدات مضادات حيوية طبيعية توجد في الجسم. 

وكان العلماء يحاولون منذ سنوات إيجاد علاقة بين الأمراض التنفسية وفيتامين "دي"، بعدما لاحظوا أن هذه الأمراض تزداد انتشارًا في الشتاء حين يكون فيتامين "دي" في أدنى مستوياته بسبب غياب أشعة الشمس. 

تناوله شتاء وخريفًا
وقال البروفيسور مارتينيو إن الدراسة التي أظهرت هذه الفائدة الجديدة لفيتامين "دي" تسند الدعوة إلى تعزيز المواد الغذائية بفيتامين "دي" في بلدان مثل بريطانيا ينتشر فيها نقص هذا الفيتامين.  

ويتوافر فيتامين "دي" في أغذية، مثل الأسماك الدهنية، ولكنه يأتينا في الغالب من سقوط أشعة الجسم على البشرة. لهذا يُنصح بتناول مكملات الفيتنامين في أشهر الخريف والشتاء.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «دايلي تلغراف». الأصل منشور على الرابط الآتي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/02/15/take-vitamin-d-supplements-prevent-common-cold-landmark-study/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل