تبدو فرصة النوم حتى ساعة متأخرة من الصباح ترفاً لا يتحقق إلا بعد التقاعد. ولكن دراسة جديدة حذرت من ان ذلك قد يكون ناقوس إنذار ينبه الى زحف مرض الزهايمر. 


اكتشف علماء درسوا عينة من الذين تزيد أعمارهم على الستين ان احتمالات الاصابة بمرض الزهايمر تزيد مرتين بين الذين ينامون أكثر من تسع ساعات كل ليلة بالمقارنة مع الآخرين الذين ينامون ساعات أقل.

ويقدر الخبراء ان زهاء 7 في المئة من الأشخاص فوق سن الخامسة والستين يُصابون بمرض الزهايمر أو شكل آخر من أشكال الخرف وان خطر الاصابة يتضاعف كل خمس سنوات تُضاف الى هذا العمر. 

ولكن الباحثين أوضحوا ان من المستبعد ان ان يتمكن كبار السن من تقليل الخطر بالاستيقاظ مبكراً لأن عدم القدرة على النهوض من الفراش قد تكون من اعراض المرض وليست من اسبابه. 
كما وجد فريق الباحثين في جامعة بوسطن الاميركية ان افراد العينة الذين يقل مستوى تعليمهم عن المرحلة الثانوية وينامون أكثر من تسع ساعات في الليل زاد خطر اصابتهم بمرض الزهايمر ست مرات بالمقارنة مع الآخرين في مؤشر الى ان ارتفاع مستوى التعليم يمارس تأثيراً وقائياً.

ويتعذر حالياً وقف الخرف أو إيجاد علاج له ولكن بالامكان إبطاءه ومساعدة المريض على التعاطي مع حالته إذا عرف الأطباء انه معرض للاصابة به. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور ماثيو باسي رئيس فريق الباحثين ان الأشخاص الذين ينامون ساعات طويلة قد يحتاجون الى تقييم ومراقبة تحسباً لوجود مشاكل في التفكير والذاكرة.

وشملت الدراسة عينة مؤلفة من 2400 شخص متوسط اعمارهم 72 سنة سُئلوا عن الساعات التي ينامونها كل ليلة ، وأُخضعوا للمراقبة فترة امدهاعشر سنوات. وأظهرت النتائج ان احتمالات الاصابة بكل اشكال الخرف وبمرض الزهايمر تحديداً تزيد مرتين بين الذين كانوا ينامون أكثر من تسع ساعات في الليل.

وقالت الدكتور روزا سانتشو من مؤسسة أبحاث الزهايمر في بريطانيا ان أنماط النوم غير الطبيعية شائعة بين المصابين بالخرف ولكن الدراسة الجديدة تسند ابحاثاً اخرى بلفت الانتباه الى ان حدوث تغيرات في ساعات النوم قد يسبق ظهور أعراض المرض المعهودة مثل فقدان الذاكرة بفترة طويلة. 

وأضافت سانتشو ان معرفة المزيد عن علاقة النوم ساعات طويلة بالخرف يمكن ان تساعدالأطباء على تحديد المعرضين لخطر الاصابة بهذه الحالة. 

وكانت دراسة أخرى أظهرت ان الاستطراد في الكلام والانتقال من موضوع الى آخر لا صلة به قد تكون مؤشرا الى درجة معتدلة من الإعاقة المعرفية التي يمكن ان تؤدي الى مرض الزهايمر.


أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.telegraph.co.uk/science/2017/02/22/alzheimers-could-flagged-sleeping-late/