باتت الشركات المصنعة للهواتف الذكية لا تترد في تصميم أجهزة متينة مقاومة لسقطة من علو مرتفع أو للمياه وموجهة الى فئات معينة من مسنين ورياضيين.


برشلونة: وأوضح ايان فوغ مدير شركة التحليل "آي اتش اس" ان "سوق الهواتف الذكية شاسعة للغاية بحيث ان هاتفا لفئة معينة يمكن ان يباع بمئات آلاف النسخ لا بل الملايين".
وأضاف ان 1,5 مليار هاتف ذكي يتوقع ان يباع في العالم خلال العام 2017 مما يعني برأيه ان الشركات التي تستهدف جزءا صغيرا جدا من السوق يمكنها ان "تبيع اعدادا كبيرة".
وتعرض بعض نماذج هذه الهواتف "المتخصصة" في المؤتمر العالمي للهواتف النقالة وهو اكبر معرض في هذا القطاع الذي يقام في برشلونة حتى الخميس. وهي موجهة الى اسواق تراوح بين الرياضات القصوى وربة العائلة كثيرة الانشغالات.

ويمكن للأجهزة التي تباع تحت ماركة "كاتربيلار" من قبل الشركة البريطانية "بوليت غروب" ان تقاوم حرارة تراوح بين 20 درجة مئوية تحت الصفر و120 درجة او سقطة من سلم او في الاسمنت الذي لم يجف بعد، ومرور سيارة عليها حتى.

وهي مقاومة أيضا للمياه ومجهزة بكاميرا حرارية. ويباع منها أكثر من مليون جهاز سنويا الى مدربي تزلج وعمال في ورش بناء وعشاق النشاطات في الطبيعة. والكثير منهم يعشقون هواتفهم ويبثون عبر يوتيوب اشرطة فيديو عن مغامراتها.

وأكد المدير التنفيذي لشركة "بوليت" بيتر ستيفنز "سقط هاتف من حقيبة ظهر أحد الزبائن خلال قفزة بالمظلة الا انه بقي يعمل". وتنوي الشركة طرح هاتف جديد للمغامرين تحت ماركة "لاند روفر" يتمتع ببطارية طويلة الامد.
وللشركة "قائمة طويلة" بالهواتف المتخصصة مثل الهاتف الذكي "كوداك" بتصميم قديم طرح في ديسمبر وهو مجهز ببرمجية متطورة تسمح بتعديل الصور.

 هواتف مبسطة للمسنين 

ومن الفئات الواعدة أيضا، المسنون الذين بدأت مجموعة الاتصالات السويدية "دورو" بتصميم هواتف سهلة الاستخدام لهم قبل عشر سنوات. وباتت المجموعة السويدية رائدة في السوق الأوروبية.

وأوضحت كارولين كريستنسون هيلين مديرة التسويق في شركة "دورو"، "ادركنا ان ثمة جزءا من السوق لا يهتم به احد ولديه حاجة فعلية. يشعر المسنون بانهم مهملون". والهاتف مجهز برموز (ايقونات) كبيرة وقوائم بسيطة ورنة قوية فضلا عن كبسة طوارئ لطلب المساعدة من المقربين في حال وقوع مشكلة. وبفضل موقع الكتروني يمكن لافراد من العائلة او اصدقاء ان يتحكموا بالهاتف عن بعد لمساعدة صاحبه على اضافة ارقام او رفع مستوى الصوت.

وتعرض في برشلونة كذلك هواتف مع امن معزز موجهة الى موظفي القطاع المالي. وبدأت شركة "كيوسيرا" اليابانية بتسويق هاتف ذكي مقاوم للمياه التي تحوي الصابون ومجهز بتطبيق يسمح بالاطلاع على وصفات الطعام حتى ان كانت اليدان مبلولتين.

وأوضح تاكاشي نوهارا احد مسؤولي الشركة ان هذه الوظائف موجهة الى "اشخاص مثل ربات المنازل المنشغلات جدا". ورغم كل ذلك، قد يكون الوصول الى الزبائن المهتمين صعبا.
وقال دافيد ابيرله نائب رئيس شركة "كروسكال" الفرنسية التي تبيع هواتف مقاومة للنشاطات في الطبيعة "غالبية الزبائن لا يعرفون ان هواتف اخرى متوافرة في السوق".
وتبيع هذه الشركة اجهزتها الى متاجر رياضية. وأكد فوغ "التحدي الفعلي لهذه الماركات الصغيرة والمنتجات المتخصصة هو النجاح في تحديد الكميات التي ينبغي لهم بيعها حتى يكون نشاطهم مربحا".