GMT 9:50 2017 السبت 18 مارس GMT 12:31 2017 الأحد 19 مارس  :آخر تحديث
سيساعد على حماية الآلاف من البريطانيين

عقار يخفض الكولسترول ويقي من النوبات القلبية في آن

أشرف أبو جلالة

القاهرة: نجح باحثون بريطانيون في تطوير عقار جديد مخفض للكولسترول يحظي بدرجة فعالية أكثر من أدوية "ستاتين" التقليدية،  وهو العقار الذي رحب به الأطباء من منطلق أنه سيساعد على حماية الآلاف من البريطانيين من خطر التعرض لأمراض القلب.

وأظهرت تجربة هامة أن ذلك العقار الجديد يحد من خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بمقدار الخمس. وتبين من النتائج التي توصل إليها الباحثون في تلك التجربة أن  عقار "ريباثا" يؤدي لخفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم لمستويات غير مسبوقة، حيث اتضح أن الكولسترول ينخفض مع ذلك العقار الجديد بنسبة 60 % مقارنةً بالحالات التي يتناول فيها المريض أدوية ستاتين فقط.

كما اتضح من التجربة التي استمرت على مدار عامين أن المرضى الذين يتناولون عقار "ريباثا" تقل لديهم فرص الاصابة بالنوبة القلبية، السكتة الدماغية أو الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة تصل إلى 20 %. وأعلن خبراء عن سعادتهم بتلك النتائج التي تم التوصل إليها، واصفين إياها بـ "أكبر تقدم" يتم احرازه منذ أن تم النشر عن التجارب الأولى التي أجريت على أدوية "ستاتين" قبل ما يقرب من عقدين.

ومن الجدير ذكره بهذا الخصوص أن الكولسترول السيئ يسهل اصابة الأوعية الدموية بخطر الانسداد ومن ثم المساهمة في حرمان القلب أو الدماغ من الأوكسجين، وهو ما يدفع الملايين لتناول عقاقير "ستاتين" للحد من الكولسترول السيئ.

يغيّر طريقة عمل الكبد

لكن عقار "ريباثا" الجديد يغير الطريقة التي يعمل بها الكبد للحد أيضاً من الكولسترول السيئ لكن بشكل أكثر فعالية. وأشارت النتائج إلى أن هذا العقار "شديد الفعالية" من الممكن أن يساهم في إنقاذ حياة الآلاف من المواطنين البريطانيين.

كما جاءت تلك التجربة الجديدة التي شملت 27500 مريض، وأجريت من قبل فريق بحثي في كل من كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد وكلية إمبريال كوليدج في لندن، لتُقدِّم أخيراً مجموعة من الأدلة التي تثبت أن العقار قادر على منع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. من جانبه، قال البروفيسور بيتر سيفير، من كلية إمبريال كوليدج، الذي قدَّم النتائج خلال الاجتماع السنوي للكلية الأميركية لأمراض القلب في واشنطن " هذه واحدة من أهم التجارب الخاصة بجهود خفض الكولسترول منذ نشر أول تجربة عن أدوية ستاتين قبل 20 عاماًً. وأظهرت نتائجنا أن ذلك العقار الجديد شديد الفعالية يمكنه خفض نسب الكولسترول بشكل كبير، وهو ما قد يُقَدِّم فائدة كبرى لكثير من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. وجاءت النتيجة النهائية لتُبَيِّن استمرار انخفاض مستويات الكولسترول، واتضح لنا انخفاض الكولسترول هذه المرة أكثر من أي وقت مضى".

فيما طالب دكتور مارك ساباتين، من كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد والذي شارك في إجراء التجربة، جميع الأطباء بضرورة البدء في استهداف الكولسترول على نحو أكثر فعالية. وأضاف " وبات لدينا الآن بيانات نهائية تقول إنه إذا أضفنا عقار ريباثا إلى علاج يعتمد على أدوية ستاتين، فإننا سنتمكن من تحسين الحالات الخاصة بصحة القلب بشكل آمن للغاية. ونحن بحاجة في الواقع للتعامل مع الكولسترول السيئ بصورة أكثر قوة، ونحن نمتلك الآن وسائل مثبتة جديدة للقيام بذلك".

 

أعدت «إيلاف» المادة نقلا عن موقع mirror. المادة الأصل منشورة على الرابط التالي:

http://www.mirror.co.uk/science/thousands-lives-new-drug-can-10048408


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل