إيلاف من لندن: حذرت دراسة جديدة من ان البدانة تزيد بدرجة حادة خطر الاصابة بالخرف. واظهرت فحوص اشعاعية ان ذوي الوزن الزائد والبدناء المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يعانون من تشوهات شديدة وتصاعدية في بنية المخ بالمقارنة مع ذوي الأوزان الطبيعية. 

كما ان المادة الرمادية التي تحوي غالبية الخلايا العصبية أقل بكثير لدى البدناء وذوي الوزن الزائد منها لدى اصحاء الجسم.

ويقول الاطباء ان هذا مؤشر متعارف عليه للاصابة بأمراض تنكسية عصبية مثل الخرف والزهايمر.

أجرت الدراسة الجديدة فرق طبية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة شملت تحليل عينة من 150 كورياً تتراوح اعمارهم بين 30 و60 سنة، ثلثهم ذوو وزن زائد أو بدناء مصابون بمرض السكري من النوع الثاني، وثلث آخر ذوو اوزان طبيعية مصابون بمرض السكري من النوع الثاني والثلث المتبقي ذوو اوزان طبيعية وبلا مشاكل صحية.

وحرص الباحثون على ضمان التوازن بين الجنسين والأعمار.

وقام الباحثون بتحليل ادمغة المشاركين في البحث مستخدمين التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يتيح قياس القشرة المخية عرضياً بالكامل.

كما أُخضع المشاركون لتقييمات معرفية تتضمن اختبارات للذاكرة واختبار الوظيفة التنفيذية وسرعة الحركة والانتباه.

واكتشف الباحثون ان المادة الرمادية أقل بكثير في مناطق اساسية من ادمغة المصابين بمرض السكري وان نقص هذه المادة شديد لدى ذوي الوزن الزائد والبدناء وخاصة في القشرة الصدغية والقشرة الحركية.

وقال الباحثون ان التغيرات التي لاحظوها في هذه المناطق من الدماغ تشير الى وجود علاقة بين الوزن الزائد/البدانة وخطر الاصابة بالخرف.

وكتب الباحثون ان نتائج دراستهم "تسلط الضوء على ضرورة التدخل المبكر بهدف تقليل عوامل الخطر على ذوي الوزن الزائد أو البدناء المصابين بمرض السكري من النوع الثاني للحفاظ على بنية ادمغتهم ووظيفتها المعرفية".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4456854/Obese-diabetic-people-higher-risk-dementia.html