ابتكر فتي هندي ما يُعتقد أنه سيكون أخف قمر صناعي في العالم، وسيُطلق إلى مداره من إحدى منشآت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بالولايات المتحدة، في يونيو المقبل.

وفاز الجهاز، الذي ابتكره ريفاث شاروك، في مسابقة شاركت في رعايتها وكالة ناسا. ويزن حوالي 64 غراما.

ويقول الفتى الهندي، البالغ من العمر 18 عاما، إن الغرض الأساسي من ابتكاره هو التحقق من مستوى أداء ألياف الكربون، المصنوعة عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد. وقال شاروك لوسائل الإعلام المحلية إن ابتكاره سيُطلق إلى الفضاء في رحلة غير مكتملة المدار، مدتها أربع ساعات.

وخلال وقت الرحلة، سيعمل القمر الصناعي خفيف الوزن لمدة 12 دقيقة، في بيئة فضائية ذات جاذبية ضئيلة. وقال شاروك: "لقد صممناه من الصفر. وسيُلحق به نوع جديد من الكمبيوتر، بالإضافة إلى ثمانية مستشعرات لقياس التسارع، والتناوب، ومغناطيسية الأرض".

وسُمي القمر الصناعي "كلام سات" على اسم الرئيس الهندي السابق عبدالكلام، وهو أحد رواد علم الطيران في الهند. واختير ابتكار شاروك في مسابقة تحت اسم "مكعبات في الفضاء"، رعتها وكالة ناسا وشركة أيدودل لتطوير التعليم.

وينحدر العالِم الجديد شاروك من بلدة صغيرة، في ولاية تاميل نادو الهندية، ويعمل عالما في مؤسسة "سبيس كيدز إنديا" ومقرها ميدنة شيناي عاصمة الولاية، وهي مؤسسة تعمل على نشر العلوم والتعليم بين الأطفال والفتية في الهند.

ولا يعتبر القمر الصناعي كلام سات أول ابتكار للعالم الصغير، وإنما ابتكر بالونا للطقس معبأ بغاز الهيليومحينما كان عمره 15 عاما، وذلك ضمن مسابقة على مستوى الهند لاكتشاف العلماء الصغار.