حذر أطباء من أن تناول السوشي قد يكون مرتبطا بالإصابة بأمراض طفيلية بسبب الديدان الطفيلية التي عادة ما توجد في الأسماك النيئة وغير المطهية بشكل جيد.

ونشر الأطباء تقريرا في دورية الأطباء البريطانية تفيد بأن "انتشار أطعمة السوشي في الغرب قد يكون له علاقة بازدياد حالات الإصابة بأمراض طفيلية".

وقال الخبراء إنهم عالجوا مريضا (32 عاما) في البرتغال واكتشفوا وجود ديدان حية في أمعائه. وكان هذا الرجل يعاني من ألم في معدته والتقيؤ وارتفاع في درجات الحرارة لمدة أسبوع.

وكشفت التحاليل المخبرية التي أجريت لدم المريض بأنه يعاني من التهاب متوسطي، فضلاً عن معاناته من ألم حاد تحت قفصه الصدري.

وشك الأطباء بأنه يعاني من مرض المتشاخسات عندما قال المريض بأنه تناول السوشي قبيل ظهور أعراض المرض عليه. وداء المتشاخسات عبارة عن عدوى بيرقات الديدان الأسطوانية التي تهاجم الجدار المعوي أو الأمعاء.

ويرتبط المرض بتناول يرقات موجودة داخل الأسمال غير المطهية جيداً أو الأسماك النيئة أوالحبار. واستخدم الأطباء تقنية التنظير الداخلي المزودة بكاميرا لفحص معدته ووجدوا يرقات تنتمي للديدان الطفيلية في بطانة أمعائه.

واستأصل الأطباء هذه الديدان ليتعافى بعدها المريض وتزول جميع الأعراض التي عاني منها مسبقاً. وأكد الأطباء أن أغلبية هذه الحالات تتواجد في اليابان، إلا أنها بدأت تنتشر في الغرب بسبب الإقبال على أكل أطباق السوشي.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا إن " أسماك السلمون والترويت سواء التي يتم اصطيادها في البحر أو في الأنهار البريطانية تحتوي جميعها على هذه الطفيليات".

ونصحت الهيئة بضرورة إزالة أمعاء الأسماك ووضعها في الثلاجة لمدة أربعة أيام على الأقل ثم طهوها جيداً قبل تناولها.