GMT 16:30 2017 الأربعاء 14 يونيو GMT 20:33 2017 الأربعاء 14 يونيو  :آخر تحديث
تؤثر في قدرة الجسم على حفاظ اتزانه الداخلي

10 إنذارات تنبه الى ارتفاع السكّر في الدم

عبد الاله مجيد

ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر في قدرة الجسم على حفاظ اتزانه الداخلي، ويُفترض أن يكون الجسم قادرًا على استخدام السكر وارساله الى الخلايا لتحقيق مستوى مناسب ومتوازن من الطاقة.

لندن: عندما يكون مستوى السكر مرتفعًا في الدم فإنه قد يشير الى وجود خلل داخل الجسم، ويمكن ان يتسبب ارتفاع السكر بقائمة طويلة من المشاكل التمثيلية في الجسم، وان يؤدي احيانًا الى ما هو أخطر من ذلك.

إليكم عشر إشارات تعتبر نواقيس انذار يجب ان ننتبه اليها، لا سيما وان الاصابة بمرض السكري تؤثر في مستقبل حياتنا إذا أردنا ان نعيشها بصورة طبيعية.

1- انفتاح الشهية على الأكل

من الطبيعي ان يشعر المرء بالجوع بين حين وآخر، ولكن الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة على تناول وجبة كبيرة دون نشاط يُذكر في اعقابها قد يشير الى ارتفاع مستوى السكر بعض الشيء، ويُفضل في هذه الحالة متابعة ما تأكله وتشربه خلال اليوم ومواقيت تناولها.

2- الشعور الدائم بالتعب

الشعور بالتعب خلال اليوم حالة شائعة قد تكون اسبابها قلة النوم، ولكن آخرين يشعرون بالارهاق بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم دون معرفتهم. فالجسم يطلق الانسولين حين يكون مستوى السكر مرتفعًا، وعندما يدخل الانسولين الدورة الدموية بكميات عالية يحدث الشعور بالارهاق. يضاف الى ذلك ان ارتفاع مستوى السكر يهدد بحدوث زيادات وانخفاضات مفاجئة في مستوى الغلوكوز، ما يؤدي الى تقلبات في المزاج.

3- حدة الطبع والغضب

تقلب مزاجك يمكن ان يقول الكثير عن شخصيتك، ولكنه قد يكون ناقوس انذار عن وجود خلل. فالأشخاص الذين يكون مستوى السكر مرتفعًا في دمهم يكونون معرضين لزيادات وانخفاضات حادة في مستواه خلال اليوم، ما يؤدي الى تعكر المزاج. ويُنصح بأن يؤخذ هذا التطور على انه انذار يستدعي اتباع نمط حياة صحي بتناول أغذية لا تسبب حدوث تقلبات مفاجئة في مستوى الغلوكوز.

4- تزايد الاصابة بالعدوى

من الانذارات المؤكدة التي يجب ان ينتبه اليها كل شخص هي زيادة الاصابة بالعدوى أكثر من المعتاد. وفي حين ان من الطبيعي ان يمرض المرء بين حين وآخر، فان تكرار الاصابة بعدوى في احيان كثيرة ليس طبيعيًا. وكثرة الاصابة قد تكون تحذيرًا من ارتفاع مستوى السكر في الجسم. فالجراثيم والفطريات تحب السكر وتستخدمه للانتعاش، وحين يمدها الجسم بكميات لا تنتهي من السكر تستمر العدوى على اختلافها.


5- الضغط النفسي المزمن

لا ضير في حدوث قدر من الضغط أو التوتر في الجسم، بل قد يكون ذلك مفيدًا. ولكن حين ترتفع مستويات الضغط النفسي فإنها قد تكون مؤشرًا الى ارتفاع مستوى السكر في الدم ايضًا. والمعروف ان الجسم حين يكون مستوى الضغط النفسي عاليًا يفرز هرمونات لتحرير السكر في الدم من اجل توليد طاقة، وحينذاك ترتفع مستويات الغلوكوز دون معرفتنا. وبالتالي فإن من المهم إيجاد طرق للابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر العصبي من أجل الحفاظ على صحتنا.

6- النظام الغذائي

تكون بعض الأنظمة الغذائية معدَّة للمساعدة على خفض مستويات السكر. ولكن الاقبال على وجبات كبيرة اشارة انذار قوية الى ارتفاع مستوى السكر، وخاصة إذا اشتملت الوجبة على تناول الحلوى في نهايتها. وعليه، فإن مراقبة الأكل وكمية ما نأكله طريقة يمكن ان نستخدمها بفاعلية لمنع الشراهة، ومن يلاحظ انه يأكل كثيرًا ويتناول وجبات متعددة، فإن هذا قد يكون انذارًا بارتفاع مستوى السكر في الدم أعلى من المستوى الطبيعي.

7- زيادة التبول

كثيراً ما يكون ارتفاع مستوى السكر في الدم ملحوظاً لدى الاكثار من التبول، وقد يكون السبب ناجم عن عدد من العوامل، ولكن التبول يكون عادة طريقة الجسم لتخليص الدم من السكر الزائد. ولذلك يُنصح من يلاحظ الاكثار من تبوله بصورة غير طبيعية ان يراجع الطبيب لمعرفة السبب.

8- العطش المتزايد

قد يكون الشعور بالعطش نتيجة العمل والكلام والتنفس والتعرق. لكن الشعور بالعطش طوال اليوم قد يكون مؤشرًا على ان مستوى السكر في الدم مرتفع، ويُنصح حينها بمراجعة الطبيب للتحقق من سبب العطش المتزايد.

9- مشاكل في النظر

في حالة الضبابية أو الغشاوة في النظر، أو حتى فقدان الرؤية بسبب مشاكل في الغلوكوز، فان هذا قد يكون ناجمًا عن حدوث الاصابة فعلًا بمرض السكري. ولكن حدوث أي مشاكل في النظر تضعف وضوح الرؤية يكون سببًا وجيهًا لمراجعة الطبيب والتحقق من الأسباب. فارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن ان يسبب مشاكل في النظر، وإذا لم يُعالج يمكن ان يؤدي بمرور الوقت الى تلف دائم في العين.

10- الصداع المتكرر

يحدث الصداع لتحذيرنا من وجود خلل في الجسم. وتكون اوجاع الرأس عادة مؤشرًا الى شكل من اشكال الجفاف في الجسم أو مشاكل في الاملاح والمعادن الموجودة في الدم. ولكن حدوث الصداع بصورة متكررة وبانتظام وفي احيان كثيرة يستدعي مراجعة الطبيب. وبالفحوص الطبية يمكن معرفة اسباب الصداع وحماية الجسم من أي اضرار في المستقبل. وإذا كان سبب الصداع ارتفاع مستوى السكر فان بالامكان تصحيحه سريعًا قبل ان يصبح مشكلة كبيرة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ذي دايبتيك غايد". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://thediabeticguide.com/10-warning-signs-of-high-blood-sugar/10/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل