GMT 6:00 2017 الإثنين 26 يونيو GMT 11:25 2017 السبت 24 يونيو  :آخر تحديث

نصائح لكل أم تنتظر مولودها الأول

نهى أحمد

نهى احمد من سان خوسيه: أجمل خبر يمكن ان يزف لزوجين شابين انهما سيرزقان بطفل، الا ان الكثير من الأمهات الشابات بالأخص اللواتي يعشن بعيدا عن عائلاتهن يواجهن مشاكل بعد ولادة أول طفل، فلا خبرة لديهن حول كيفية التعامل مع هذا المخلوق الجديد الذي دخل حياتهن، الا ان طبيبة الأطفال في العاصمة الكوستاريكية فلوريس بوراس بروكال تزود الحوامل الشابات بكتيب يحتوي على معلومات ونصائح مفيدة.

فحسب ما ورد في الكتيب فان كل مولود يجب ان يكون وزنه الطبيعي ما بين ال2.5 و4.2 كلغ لكنه يخسر بعد الاسبوع الاول من الولادة من 5 الى 10 في المئة من وزنه وهذا طبيعي حتى يستقر وزنه في الاسبوع الثالث. وتتراوح حرارة جسم الوليد ما بين ال36 و37 درجة مئوية لكنه يصاب بالبرد لضعف جهازالمناعة لديه لذلك فهو معرض لالتقاط الأمراض المعدية والالتهابات بسرعة وعليه يجب إبعاده عن المصابين بهذه الأمراض وإعطائه بعد استشارة الطبيب كل اللقاحات اللازمة في مواعيدها. ومن المهم جدا إجراء فحص مخبري لدمه بأخذ عينة من كعب القدم بعد 24 ساعة من ولادته من اجل الكشف المبكر عن حالات مرضية يمكن علاجها فورا لتفادي الاعاقة الجسدية والعقلية التي تنتج عنها.

الاعتناء بالطفل الجديد
تشدد الدكتورة فلوريس بوراس بروكال على نظافة الام مثل غسل اليدين ووضع كمامة على الأنف والفم عند الاصابة بالزكام او السعال، وعند الاستحمام استعمال صابون الأطفال وتنشيف الجسم جيدا خاصة الثنيات تفاديا للاتهابات، ولا بأس مع تدليك جسمه بعد الحمام بالزيت لتنشيط الدورة الدموية لديه وتغير الحفاض بعد كل تبويلة وخروج وغسل الجلد بالماء والصابون والتنشيف من دون فرك للبنات من الامام الى الخلف لتفادي انتقال الجراثيم من المخرج الى المهبل والمسالك البولية.
اما في ما يتعلق بالسرة التي تقع عادة بعد عشرة ايام من الولادة فعلى الأم إحاطتها بشاشة نظيفة جافة بعد كل حمام وتغيرها عندما تتسخ وعدم وضع أية أدوية على السرة واستشارة الطبيب اذا ما احمر المكان المحيط بها او صدر منها رائحة كريهة استشارة الطبيب.

الرضاعة والنوم
على الأم ان لا تحرم وليدها من حليبها فهو أفضل غذاء له وبالاخص اذا ما كان يعاني مشاكل صحية او نقص في النمو، وفي حال كان الرضيع يعاني من مشكلة المص او مشاكل صحية يمكن للأم إرضاعه عدة مرات وبكميات قليلة وإعطاءه الوقت اللازم للانتهاء من الرضاعة ومحاولة إبقاء فمه ملتصقا بحلمة ثديها.
والمولود الطبيعي ينام ما بين ال18 الى 19 ساعة يوميا ويجب ان ينام على ظهره ووجهه جانبي لتفادي الاختناق، وبعد الرضاعة مساعدته على التجشؤ . كما يفضل وضعه للنوم في سريره وليس مع والديه تفاديا لحوادث الاختناق غير المتعمد.

محاذير
والطفل الذي يجب مراقبته بدقة هو من يكون من أم لديها أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري والأم المدخنة والصغيرة في السن( 14 او 15 سنة) او المتقدمة في السن ( ما فوق ال40 سنة) او لديها سوء تغذية او ان فترة حملها كانت اقل من 36 أسبوعا أو أكثر من 42 أسبوعا. ويتنفس الطفل عادة من أنفه وحتى عمر الشهرين لذلك يجب الانتباه الى نظافة أنفه والتأكد من عدم انسداد المجاري الهوائية لديه، ايضا الانتباه الى العلامات التي تدل على صعوبة في التنفس منها ازرقاق حول الفم والعينين وعند البكاء والرضاعة.

يبول المولود الطبيعي ما بين ال6 الى 8 مرات ويخرج مرتين الى ثلاث مرات يوميا وحسب نوعية الأكل وكميته، لكن اذا لم يبول المولود بعد 24 ساعة من ولادته ولم يخرج خلال 48 ساعة يجب استشارة الطبيب فورا.

ومن عوارض الخطورة لدى الوليد التي تستدعي استشارة الطبيب تنفسه ودقات قلبه بشكل بطئ او سريع وظهور التعب السريع عند الرضاعة او المص الضعيف والبكاء بشكل خفيف وقليل وتغيير في كمية او لون او رائحة البول او الخروج( البراز) وعدم زيادة وزنه واصابته دائما بحرارة منخفضة او مرتفعة.





أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل