GMT 8:56 2017 الإثنين 25 سبتمبر GMT 9:08 2017 الإثنين 25 سبتمبر  :آخر تحديث
المطلوب مراقبة طبية مستمرة  

صحة المرأة ينعكس على طفلها قبل الحمل وبعده

إيلاف



د. عبدالعزيز بن علي الربع*: تحتاج المرأة الحامل إلى عناية طبية لصيقة، وإلى اتباع نصائح حيوية وضرورية لتحافظ على صحتها تحضيرًا للحمل، وصحتها وصحة جنينها في خلال الحمل وبعده.

تعد التغذية والراحة النفسية من أهم الأمور التي ينبغي للحامل إدراكها مبكرًا. تؤدي التغذية الصحية والسليمة قبل الحمل وفي أثنائه دورًا إيجابًا في صحة الجنين، كما تنمي صفات معينة فيه؛ كالذكاء والجمال والصحة. أما إذا كانت التغذية غير صحية، فذلك يؤثر فيه سلبًا، ما قد يسبب أحيانًا وفاة الجنين أو إصابته بتشوهات خلقية.

ما قبل الحمل
قبل الحمل، على المرأة التركيز على الأكل الصحي المتوازن الذي يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون وأملاح ومعادن وفيتامينات، مثل أجبان الفيتا الصحية والأسماك، خصوصًا السلمون والخبز الداكن والباستا بجميع أنواعها، واللحوم الحمراء ولحم الديك الرومي والأرز الأسمر والخضراوات الطازجة والفاصوليا الخضراء والجافة والفواكه، خصوصًا التفاح والجوافة والبرتقال والموز والتمر، مع ضرورة غسل الخضروات والفاكهة بالماء والقليل من الليمون، وشرب الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة، وتجنب أكل المطاعم والوجبات السريعة والمقليات والعصائر المحلاة، وبعد الزوجين عن التدخين والمدخنين والكحول للزوجين، إذ ثبت علميًا أن التدخين والكحول يشوهان الحيوانات المنوية للرجل، ما يؤدي إلى سقوط الجنين أو تشوهه، وكذلك يشوهان الجنين إذا مارست الزوجة هذه العادات السيئة.

يجب التعرض للشمس عشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة فقط ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيًا، ويكفي تعرض 15 في المئة من الجسم لأشعة الشمس للحصول على فيتامين (د).
أما حمض الفوليك Folic acidفهو فيتامين بي معقد (B9)، يستعمله الجسم لتصنيع خلايا الدم الحمراء، ويؤدي دورًا مهمًا في أيض البروتين والدهون بشكل صحيح، وله وظائف عديدة مثل توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. يقلل حمض الفوليك من احتمالات حدوث تشوهات في الجنين، لأنها قد تحصل في الأسابيع الأولى من الحمل. وتعد كل هذه الأمور استباقية قبل الحمل، ليكون الجسم جاهزًا لاستقبال الجنين وحمايته.

كذلك ينصح بتناول فيتامين الفوليك في أول ثلاثة أشهر من الحمل، لكن لا ينصح به بعد ذلك. لما فيه من خطورة على صحة الجنين. أما الحديد فيؤخذ منذ بداية الشهر الرابع، وتحدد جرعة الحديد وموعده بحسب طبيبك الخاص بك، حيث يتم فحص نسبة الحديد لدى الحامل مخبريًا وكذلك الكالسيوم . مع الاشارة الى ان زيادة الحديد والفيتامينات مسألة ضارة، وقد تؤدي إلى حالة التسمم أو التلف الكبدي، لذا يجب متابعة الحمل بشكل لصيق تحت إشراف الطبيب.

ما بعد الحمل

يجب على الحامل المثابرة على تغذية صحية متنوعة وتجنب الوجبات السريعة من المطاعم والمقليات والزيوت النباتية المهدرجة، والبعد عن التدخين والمدخنين والكحول، وعدم استخدام أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب الخاص، وعدم شرب أي نوع من الأعشاب وما يباع في محلات العطارة لأنها ربما تسبب تشوهات في الجنين بسبب فشل كبدي أو كلوي للحامل والجنين، ما تؤدي إلى وفاة الجنين.

ينبغي عدم التعرض للضغوط النفسية وعدم مشاهدة أفلام الرعب والأخبار السيئة لأن الضغوط تؤثر في التناغم الهرموني في الغدة النخامية، ما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني، وعدم ممارسة الأعمال المضنية خصوصًا في الأشهر الأولى حتى لا يسقط الجنين.

وننصح الحامل بالاستمتاع بقراءة الروايات الممتعة ومشاهدة الأفلام الكوميدية. وبعد تخطي الأشهر الأولى وتجاوزها الشهر السادس، على الحوامل السباحة مع الدلافين حيث ثبت بالتجربة العلمية أن أصوات الدلافين تزيد من ذكاء الجنين، ويتم هذا في أماكن خاصة ومع مدربين مختصين في هذا المجال .
تُمنع الحامل أكل العسل وملكة النحل وحبوب اللقاح منعًا تامًا، لأنه يؤثر في الجنين وربما يؤدي إلى سقوطه.

* استشاري الكيمياء الحيوية الإكلينيكية والخلية الجزيئية


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل