GMT 6:13 2018 الأربعاء 24 يناير GMT 6:19 2018 الأربعاء 24 يناير  :آخر تحديث

النرويج تسعى لتشغيل رحلات قصيرة بطائرات كهربائية

أشرف أبو جلالة

إيلاف: أعلنت شركة أفينور، المشغل العام للمطارات في النرويج، أنها تعتزم تشغيل كل رحلاتها قصيرة المدى بصورة كهربية بحلول عام 2040. وقال الرئيس التنفيذي للشركة إنهم يسعون لأن يصيروا أول شركة في العالم تتحول للنقل الجوي الكهربائي.

وإذا نُفِّذَت تلك الخطة، فإنها ستغطي كافة الرحلات الداخلية التي لا تزيد مدتها عن 90 دقيقة داخل النرويج وإلى دول الجوار الاسكندنافية. وذكرت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن أفينور تخطط لطرح عرض يعني باختبار مسار تجاري يتم تشغيله بواسطة طائرة كهربية صغيرة مزودة ب 19 مقعدا بدء من 2025.

وأضافت الصحيفة أن الأمر المثير للتناقص هو أن النرويج ( التي تعد أكبر دولة منتجة للغاز والنفط في غرب أوروبا ) تحظي بمكانة ريادية في مجال النقل الكهربائي، حيث تسير على طرقاتها سيارات كهربية أكثر من أي دولة أخرى في العالم، علما بأن المركبات الكهربية والهجينة تشكل أكثر من نصف السيارات الجديدة التي تم تسجيلها في 2017، كما تعمل النرويج حالياً على مشاريع لتطوير سفن كهربية.

ويسعى القائمون على قطاع الطيران في البلاد الآن لمواكبة ذلك التطور الحاصل من الناحية الكهربية في قطاعي النقل البري والبحري لتعزيز دور البلاد باعتبارها واحدة من الدول الرائدة في مجال النقل الكهربي بشكل عام. وعاود داغ فوك بيترسن، الرئيس التنفيذي لشركة أفينو، ليقول "نعتقد أن كل الرحلات الجوية التي تصل مدتها إلى ساعة ونصف يمكن تسييرها بواسطة طائرة تعمل كلها بالكهرباء. وحين نصل لهدفنا، فلن يعود السفر جواً يمثل مشكلة بالنسبة للبيئة، وإنما سيكون حلاً".


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/travel/travel_news/article-5283539/Norway-wants-short-haul-flights-powered-electric.html



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل