رأت دراسة حديثة ان المغنيزيوم يساعد للخفض من ضغط الدم المرتفع. وأشار مركز ألماني يُعنى بالبحث في العوامل الحيوية إلى أن المغنيزيوم له فوائد صحية تساعد على تخفيض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في حال ما تبين أن هؤلاء الأشخاص يعانون من نقص في مادة المغنيزيوم. وأظهرت كثير من الدراسات أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم نقص في المغنيسيوم، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي إلى ارتفاع ضغط الدم كما ذكر الموقع الألماني "هايل براكسيس نيت".

وبما أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن إمداد الجسم بالمغنيزيوم من الممكن أن يحُدَّ بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه الأمراض. ونوَّه المركز الألماني بأهمية إمدادات المغنيزيوم للحفاظ على ضغط الدم في مستوياته العادية وكذا سلامة القلب.

وذكر البروفيسور "كلاوس كيستر"، رئيس الأطباء في مستشفى مدينة هيرنه الألمانية، في سلسة من محاضراته أنه يمكن التغلب على ارتفاع ضغط الدم عن طريق تغيير نمط الحياة وأخذ مكملات المغنيزيوم. كما أظهرت العديد من الدراسات أن بعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون من نقص في المغنيزيوم.

وعلى ضوء هذا الاستنتاج يرى البروفيسور كيستر أن تناول المغنيزيوم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حاد في ضغط الدم أو الأشخاص الذين تُعد حالة ارتفاع ضغطهم متوسطة.&

أعراض نقص المغنيزيوم

أما نقص المغنيزيوم في الجسم، فيمكن التعرف عليه من خلال عدة أعراض مثل الهزات العضلية والارتعاش العضلي وتشنجات في الساق والإصابة بالتوتر والإصابة بالتشنج والصداع وألم في القلب وضيق الصدر والأظافر الهشة وتسوس الأسنان واضطرابات في النوم.
&