GMT 8:23 2018 الخميس 3 مايو GMT 8:31 2018 الخميس 3 مايو  :آخر تحديث

أغذية مفيدة للخصوبة وأخرى يجب تجنبها

ترجمة عبدالاله مجيد


يغرق المتزوجون في بحر من النصائح عما يجب عمله لإنجاب أطفال. ولعل أسهل الخطوات نحو هذا الهدف تكمن في النظام الغذائي. إذ توصلت دراسة أجرتها جامعة هارفرد الى وجود علاقة بين ما تأكله المرأة وفرص الحمل بطفل. وهناك حتى أغذية يستطيع الرجل أن يتناولها لرفع نوعية حيواناته المنوية.

صحيفة الديلي ميل وجدت في ضوء الدراسة ان هناك خمسة أغذية مفيدة وثلاثة أغذية يجب تجنبها لتقوية الخصوبة وتحسين فرص الحمل بصورة طبيعية.
الأغذية المفيدة
1 ـ سمك السالمون
سمك السالمون غني بحوامض اوميغا ـ 3 الدهنية التي توجه تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية. كما تزيد هذه الأحماض مخاط عنق الرحمة وتساعد في تنظيم الهرمونات في الجسم وحفز التبويض.
2 ـ السبانخ
أوراقه الخضراء الداكنة غنية بحمض الفوليك وهو من فيتامينات بي يزيد معدل التبويض وموثوقيته. كما يساعد حمض الفوليك في انشطار الخلايا وانتاج الحمض النووي وكلاهما يسهمان في تحقيق حمل صحي.
ويحوي السبانخ مغذيات مهمة للحامل مثل الحديد والكالسيوم تساعد في الوقاية من العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري.
3 ـ الحبوب الكاملة
تحوي الحبوب الكاملة فيتامينات بي مثل بي 9 (حمض الفوليك) وبي 12 الضرورية لخصوبة سليمة. وتساعد الألياف الموجودة فيها على تخليص الجسم من الاستروجين الزائد والحفاظ على توزان السكر في الدم. وتحمي مضادات الأكسدة فيها خلايا البويضة والأعضاء التي تنتج الهرمونات التناسلية من الجذور الضارة.
4 ـ الفاصوليا بأنواعها
ربط باحثون الفاصوليا بالخصوبة لكونها غنية بحمض الفوليك والألياف ومصدراً جيداً للبروتين. كما ان الفاصوليا غنية بالحديد المهم لتفادي الاصابة بفقر الدم اثناء محاولة الحمل.
5 ـ الشوكولاته الداكنة
توصلت دراسات عديدة الى ان الشوكولاته الداكنة ترفع نوعية الحيوانات المنوية للرجل. وتحوي الشوكولاته الداكنة حمض الأرغنين الأميني الذي يزيد عدد الحيوانات المنوية وحجمها وقدرتها على الحركة . كما انها غنية بمضادات الأكسدة.
ومن الأغذية الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة التوت بأنواعه والحمضيات.
الأغذية التي يجب تجنبها
1 ـ الصويا
إذا كانت اغذية الصويا مفيدة للمرأة التي تواجه مصاعب في الخصوبة فانها قد تكون ضارة بخصوبة الرجل. واظهرت دراسات ان الاكثار من تناول اغذية الصويا يقلل عدد الحيوانات المنوية.
2 ـ الأغذية المقلية
تضعف الأغذية المقلية تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية الأمر الذي يمكن أن يضر بالخصوبة الى جانب انسداد الشرايين. واكتشف باحثون في جامعة هارفرد ان اكثار المرأة من تناول الحوامض الدهنية الانتقالية ، وهي دهون غير مشبعة ، يزيد خطر تعرضها لمشاكل في الخصوبة.
3 ـ المشروبات الغازية
وجدت دراسة ان تناول قنينة أو أكثر من المشروبات الغازية كاملة السكر في اليوم يمكن أن يقلل احتمالات الحمل. وبحسب الباحثين فان المشروبات تقلل الخصوبة بنسبة 20 في المئة بصرف النظر عن أي من الشريكين يتناولها.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5679507/The-fertility-diet-Foods-eat-skip-want-pregnant.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل