توصلت دراسة جديدة الى ان مكملات أوميغا 3 و6 توفر وقاية للبدناء من مرض السكري من النوع الثاني.

واكتشف العلماء الذين أجروا الدراسة انخفاض مستوى السكر في فئران اختبار بدينة وتحسن السيطرة على السكر في الدم بعد 12 أسبوعاً من اضافة هذه المكملات الى غذائها.

ويؤثر حمض أوميغا 3 الموجود في سمك السالمون وحمض اوميغا 6 الموجود في المكسرات على 135 جيناً تتحكم بافراز بروتينات تحدد انتاج الانسولين ، كما جاء في الدراسة.

وتحدث الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني عندما يتوقف الجسم عن انتاج الانسولين أو استخدامه بصورة صحيحة مؤدياً الى ارتفاع مستوى السكر في الدم. ويرتبط المرض بالوزن الزائد والبدانة. ويتسبب بقاء مستوى السكر مرتفعاً في تلف الأوعية الدموية ، الأمر الذي قد يؤدي الى مرض الكلية وتلف الأعصاب والعمى.

وأعطى الباحثون في جامعة غويلف الكندية فئراناً بدينة مكملات من أحماض اوميغا 3 أو اوميغا 6 مع غذائها بالمقارنة مع فئران بدينة واخرى ذات وزن طبيعي لم تكن هذه المكملات في غذائها. وبعد 12 اسبوعاً هبط مستوى السكر في دم الفئران البدينة التي تناولت مكملات اوميغا 3 و6 مع غذائها.

وكانت دراسة منفصلة وجدت ان الاكثار من تناول أسماك السالمون والسردين والإسقمري يوفر حماية ضد فقدان البصر. وجاء في الدراسة التي أجرتها جامعة ولاية لوزيانا الأميركية ان مركباً كيمياوياً في الأسماك الدهنية يقوي الخلايا التي تقوم بدور حاسم في النظر وبذلك توفير وقاية ضد ضعف النظر المرتبط بتقدم العمر.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5731067/Omega-3-6-supplements-protect-obese-people-type-2-diabetes.html