GMT 5:13 2018 الخميس 17 مايو GMT 5:20 2018 الخميس 17 مايو  :آخر تحديث

قريباً .. روبوتات جديدة للاعتناء بكبار السن في دور الرعاية !

أشرف أبو جلالة

إيلاف: كجزء من تجربة يمولها الاتحاد الأوروبي بمبلغ قدره 2.5 مليون استرليني ( 3.4 مليون دولار )، سيتم عما قريب الاعتناء بكبار السن في دور الرعاية بالمملكة المتحدة من جانب الروبوتات التي "تعي وتُخصِّص محادثاتها" مع من يتواجدون معهم.

وذكرت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك التجربة، التي ستبدأ في سبتمبر المقبل، تهدف لتخفيف الأعباء من على كاهل مقدمي الرعاية، أفراد الأسرة والأصدقاء الذين يخصصون أجزاء من أوقاتهم للاعتناء بذويهم من كبار السن.

وبُرمِجَت تلك الروبوتات، التي يبلغ طولها 4 أقدام ( 1.2 متر )، بحيث يكون بمقدورها التعرف على احتياجات السكان، وذلك وفقا لما أوضحته الشركة المصنعة لها.
لكن في المقابل، يرى الفريق الآخر من السكان كبار السن وأقربائهم أن تلك الروبوتات قد تتعامل معهم على أنهم سلع ومن ثم سيفقد كبار السن "اللمسة الإنسانية" التي يكونوا في أمس الحاجة إليها للتخفيف نفسياً ووجدانياً من مشكلاتهم.

وتتم تلك التجربة بالتعاون بين باحثين من جامعة بيدفوردشاير ومركز أدفينيا للرعاية الصحية الذي يعد من أكبر مراكز بريطانيا في هذا المجال، كما صُمِّمَت تلك الروبوتات، التي أطلق عليها Pepper، بواسطة شركة Softbank Robotics اليابانية.

وقال دكتور كريس بابادوبولوس، خبير الصحة العامة لدى جامعة بيدفوردشاير، إن الروبوتات لم تصمم لتحل محل عمال الرعاية، وإنما لتساعد القوى العاملة المجهدة بالفعل.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5726759/Elderly-people-care-homes-kept-company-ROBOTS.html



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل