GMT 8:18 2018 الخميس 31 مايو GMT 6:27 2018 الجمعة 1 يونيو  :آخر تحديث

تطوير لقاح ضد داء "لايم"

ترجمة عبدالاله مجيد

يجري العمل على تطوير لقاح ضد مرض "لايم" الذي من أعراضه حمى وأوجاع في الرأس وإرهاق وطفح جلدي. وتسبب الاصابة بداء لايم بكتريا ينقلها القراد وتهاجم الجهاز العصبي بلا هوادة.

الآن أعلنت شركة فالنيفا الفرنسية لصناعة الأدوية انها استكملت أول اختبار على البشر للقاح ضد المرض. وقالت الشركة ان مفعول الحقنة في توفير حصانة ضد المرض يصل الى 96 في المئة ويمكن ان يكون اللقاح متاحاً على نطاق واسع في غضون خمس سنوات.

وارتفعت الاصابات بداء لايم في اوروبا بنسبة 14 في المئة. وقال ديفيد لورنس المدير المالي لشركة فالنيفا انها استثمرت 262 مليون جنيه استرليني (350 مليون دولار) في تطوير اللقاح.

ويعمل اللقاح بتحفيز جهاز المناعة على انتاج أجسام مضادة تهاجم البكتريا التي تسبب المرض مباشرة.

وباستهداف احشاء القرادة وهي تتغذى على دم الانسان لن تكون البكتريا قادرة على دخول دم الشخص. وبلغ مفعول اللقاح 71.4 و 96.4 في المئة خلال الاختبار الأول. ولم يرتبط اعطاء اللقاح بأي مخاوف على سلامة الشخص الذي يُحصن به ضد المرض. ورغم هذه المؤشرات الايجابية فان الشركة تركز على رفع معدلات الحماية لدى اعطاء اللقاح. وأُصيب مشاهير بداء لايم بينهم عارضة الأزياء بيلا حديد والمغنية شانيا توين والممثلان اليك بولدون وبين ستيلر.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5778907/Drug-company-makes-vaccine-Lyme-disease-affects-supermodel-Bella-Hadid.html



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل