GMT 6:56 2018 السبت 14 يوليو GMT 7:00 2018 السبت 14 يوليو  :آخر تحديث

المدخنون أكثر عرضة للمعاناة من دقات القلب غير المنتظمة

أشرف أبو جلالة

إيلاف: وجدت دراسة بريطانية حديثة أن المدخنين يكونوا أكثر عرضة للمعاناة من دقات القلب غير المنتظمة بنسبة تصل إلى 45 %. واتضح من نتائج الدارسة أنه مقابل كل 10 سجائر يتم تدخينها يومياً، يزداد خطر المعاناة من الرجفان الأذيني بنسبة 14 %.

وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور داغفين أون، الباحث الرئيسي بالدراسة من كلية لندن الإمبراطورية، قوله "إن كنت تدخن، فيتعين عليك أن تتوقف، وإن كنت لا تدخن، فلا يجب أن تبدأ. ووجدنا أن المدخنين يكونوا معرضين بشكل أكبر لخطر الرجفان الأذيني، لكن الخطر يقل بشكل كبير لمن يقلعون عن التدخين".

وتشير الإحصاءات إلى أن الرجفان الأذيني يصيب ما يصل إلى واحد من بين أربعة بالغين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، كما يقف وراء 30 % من حالات الإصابة بالسكتات الدماغية التي تهدد الحياة. وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تحليلهم 29 دراسة أجريت في أوروبا، أميركا الشمالية، استراليا واليابان، وهي الدراسات التي شملت 677785 فرداً، عاني منهم 39282 فرداً من الرجفان الأذيني.

وعاود دكتور أون ليقول في نفس السياق "تقدم النتائج البحثية التي توصلنا إليها دليلاً إضافياً على الفوائد الصحية التي يمكن أن تعود على الإنسان من وراء الإقلاع عن التدخين، والأفضل حتى هو عدم الإقدام على التدخين من الأساس. وهذا أمر هام من منظور الصحة العامة لمنع الرجفان الأذيني والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5946125/Smokers-45-likely-suffer-deadly-irregular-heart-beats-study-finds.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل