GMT 20:30 2017 الجمعة 22 سبتمبر GMT 9:23 2017 الثلائاء 26 سبتمبر  :آخر تحديث
في صدارتها متحف اللوفر أبو ظبي

سبعة متاحف مهمة تفتتح في 2017

عبد الاله مجيد

ثمة سبعة متاحف افتتحت وستفتتح في هذا العام، يتوق رواد المتاحف إلى زيارتها، في مقدمها متحف اللوفر أبو ظبي.

1 - متحف اللوفر أبو ظبي

حين يُفتتح اللوفر أبو ظبي في 11 نوفمبر، سيضم 23 قاعة دائمة، وأكثر من 600 عمل وستكون كلفة انشائه زهاء 653.5 مليون دولار. وهو أول فرع لمتحف اللوفر الشهير في الخارج. سيعرض المتحف في سنته الأولى 300 عمل فني من 13 مؤسسة فرنسية كبرى بينها أعمال معروفة لكل من دافينشي ومونيه وماتيس. وسينضم إلى اللوفر أبو ظبي قريبًا متحف غاغنهايم من تصميم المعماري الأميركي فرانك غيري ومتحف زايد الوطني.

2 - متحف الفن الحضري المعاصر في برلين

أضافت العاصمة الالمانية في 16 سبتمبر معلمًا ثقافيًا جديدًا إلى متاحفها وصالوناتها الكثيرة، هو متحف الفن الحضري المعاصر. يضم المتحف المؤلف من خمسة طوابق أعمال 100 فنان. وفي الفضاء المكشوف خارج المتحف ساهم زهاء 30 فنانًا في تغطية خطوط السكة الحديد المحيطة بأعمال فنية لافتة، فيما اكتست واجهة المتحف بجداريات مساحتها 8000 قدم مربع على الواح متحركة يمكن تدويرها وأرشفتها.

3 - متحف إيف سان لوران في مراكش

يُفتتح في اكتوبر متحفان احتفاءً بمصمم الأزياء الفرنسي المولود في وهران في الجزائر إيف سان لوران، الأول في باريس في المنزل الذي صمم وانتج اول اعماله فيه، والثاني في مراكش التي زارها لوران في عام 1966، ودأب على العودة اليها بانتظام حتى وفاته في عام 2008. وسيتزامن افتتاح المتحفين على الرغم من أن مراقبين يرون أن متحف مراكش هو الأفضل.

4 - مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في الظهران

يضم المركز قاعة تتسع لثلاثمئة مقعد ومسرحًا فنيًا بتسعمئة مقعد للنتاجات الفنية المحلية الحية والعروض العالمية، ومتحفًا بأربع قاعات للفن السعودي المعاصر والتراث السعودي والفن الإسلامي والتراث وتاريخ الجزيرة العربية، ومتحفًا منفصلًا للأطفال و"برج المعرفة"، ومختبر أفكار، ومكتبةً فيها أكثر من 220 ألف كتاب بالعربية والانكليزية، وقاعة تضم 500 ألف كتاب ومطبوع دوري وتقرير في أرشيف رقمي. ويقول مطلعون إن المركز حين يُفتتح في أواخر 2017 سيكون مدينة داخل مدينة.

5 - متحف الفن الحديث والمعاصر "نوسانتارا" في جكارتا

حين يُفتتح هذا المتحف في العاصمة الاندونيسية في نوفمبر، سيكون أول متحف على مستوى عالمي في اندونيسيا، وسيضم سلسلة من الغاليريات وقاعة سمعية بصرية وحديقة مغطاة لأعمال النحت. وسيضم المعرض الافتتاحي للمتحف زهاء 90 عملًا فنيًا اعارها رجل الأعمال هاريانتو اديكوسومو، مؤسس المتحف، من مجموعته الخاصة لفترة طويلة الأمد.

6 - متحف يايوي كوساما في طوكيو

سيكون المتحف حين يُفتتح في 1 اكتوبر مخصصًا بالكامل لأعمال الفنانة يايوي كوساما المعروفة باستخدام الأشكال المتكررة والمرايا والشبكات والتنقيط. وسيضم المتحف المؤلف من خمسة طوابق في العاصمة اليابانية طابقين لأعمال الفنانة البالغة من العمر 88 عامًا ومتجرًا للهدايا التذكارية وصالة قراءة وطابقًا مخصصًا لتكويناتها الفنية الكبيرة.

7 - متحف زايتز للفن الأفريقي المعاصر في جنوب افريقيا

هذا أول متحف كبير في افريقيا مخصص للفن المعاصر، تقرر افتتاحه في 22 سبتمبر. وهو أكبر متحف يُفتتح في القارة منذ ما يربو على 100 سنة. سيضم المتحف الذي كلف انشاؤه 38 مليون دولار واحدة من أكبر مجموعات الفن الأفريقي المعاصر في العالم موزعة على أكثر من 100 غاليري في مبنى المتحف المؤلف من تسعة طوابق، تزدحم بأعمال كلها أُنجزت منذ عام 2000.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في نيو ميديا