عمّان: دعا والد الطيار الاردني الذي وقع اسيرا بيد تنظيم "الدولة الاسلامية" بعد سقوط طائرته الاربعاء قرب مدينة الرقة في سوريا عناصر هذا التنظيم الى "الرأفة" بابنه. وقال صافي يوسف الكساسبة لوكالة فرانس برس مساء الخميس في عمان "نناشد الدولة الاسلامية بأن يرأفوا بوضع أبني معاذ الكساسبة اكراما لله ولرسول الله".

واضاف "نحن كأبناء الاردن عامة وابناء محافظة الكرك خاصة نسأل الله ان يفك أسر معاذ". واوضح صافي، وهو مدير تربية متقاعد، "نحن نحسب معاذ ضيفا على اخوان له في دولة شعارها لا الله الا الله محمد رسول الله".

ونشر تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق المجاور والمعروف باسم "داعش" على مواقع اسلامية متطرفة صورًا قال انها للطيار الاسير يحيط به عناصر مسلحون. وظهر الطيار في احدى الصور وهو يرتدي قميصًا ابيض، ويحمله اربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء.

كما نشر التنظيم بطاقة عسكرية قال انها لهذا الطيار، الذي يدعى معاذ صافي يوسف الكساسبة. وهو من مواليد العام 1988 والتحق بالسلك العسكري في 2006، ويحمل رتبة ملازم اول. واعلن التنظيم انه استخدم صاروخا حراريا لاسقاط الطائرة وهي من طراز "اف-16". لكن الولايات المتحدة نفت الاربعاء ان يكون تنظيم "الدولة الاسلامية" هو من اسقط المقاتلة الاردنية.

وقالت القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا ان "الادلة تشير بوضوح الى ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الارهابي". ولم يكشف بيان القيادة عن سبب "تحطم" الطائرة.

وهذه اول عملية اسقاط لطائرة تابعة لقوات التحالف منذ ان شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها في 23 ايلول/سبتمبر الماضي اولى غاراتها على مواقع للمسلحين المتطرفين في سوريا، بعد نحو شهر ونصف شهر على بدء ضربات التحالف الذي يضم دولا عربية بينها الاردن والسعودية والامارات ضد اهداف في العراق.