كابول: امرت السلطات الافغانية الاربعاء بطرد مراسل نيويورك تايمز بعد نشر مقالة عن وجود تهديد بان يلجأ مسؤولون أفغان الى تولي زمام السلطة لانهاء الازمة الانتخابية. وكانت السلطات الافغانية منعت الثلاثاء ماثيو روزنبرغ، مراسل هذه الصحيفة الاميركية الذائعة الصيت، من مغادرة البلاد بعد نشر هذا المقال حول الانتخابات الرئاسية الافغانية.

وكانت نيويورك تايمز ووزارة الخارجية الاميركية انتقدتا قرار منع السفر، الذي غيرته السلطات الاربعاء وامرت بالتالي بطرد المراسل في غضون 24 ساعة. وقال مكتب المدعي في بيان ان "هذا القرار قد اتخذ بعدما علم المدعي العام بالمقالة حول المأزق الانتخابي وفكرة تشكيل حكومة انتقالية، بالاستناد الى مصادر حكومية لم يكشف هويتها".

وتواجه افغانستان مأزقا سياسيا منذ الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل، والتي تلتها دورة ثانية في حزيران/يونيو لم تفلح في تحديد الفائز بين المتنافسين عبدالله عبدالله واشرف غني. وقد وقع عبدالله وغني مطلع آب/اغسطس في حضور وزير الخارجية الاميركي جون كيري، اتفاقا على تشكيل حكومة وحدة وطنية ايا يكن الفائز في الانتخابات الرئاسية.

وتعهد المتنافسان ايضا بقبول نتائج الانتخابات بعد الانتهاء من التدقيق في 8,1 ملايين بطاقة تصويت. لكن هذا التدقيق المعقد يجرى بصورة بطيئة، وامكانية الخلاف بين المتنافسين ما زالت قائمة. وكان روزنبرغ نشر الثلاثاء مقالة قال فيها ان "شخصيات حكومية واسعة النفوذ" على علاقة بالاجهزة الامنية "تهدد" بتشكيل "حكومة انتقالية" اذا لم يتم التوصل الى حل سريع لاخراج البلاد من ازمتها السياسية.

ولتبرير الطرد، قال مكتب المدعي العام "منذ بداية الانتخابات، نشرت نيويورك تايمز عددا من المقالات من النوع نفسه بناء على معلومات مسؤولين حكوميين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم". وذكرت نيويورك تايمز ان مسؤولا استدعى الثلاثاء ماثيو روزنبرغ (40 عاما) للكشف عن هوية مصادره، لكنه رفض.
&