أعلن خطيب الجمعة في طهران موحدي كرماني ان اقتراح إيران في شأن البرنامج النووي ينطوي على "الربح ـ ربح" اي انه يخدم مصالح المنطقة وإيران و الغرب.


نصر المجالي: دعا موحدي كرماني في خطبة صلاة الجمعة في طهران، أميركا والغرب و 1+5 الى القبول بنصيحة إيران لان اقتراح إيران هو الربح - ربح أي أنه لصالح المنطقة والغرب وهو لصالح إيران بطبيعة الحال.

وأضاف انهم ان لم يقبلوا باقتراح إيران فإن الامر لن يكون ربحا - ربحا بل ربحا وخسارة. وتساءل خطيب الجمعة بطهران من سيكون الخاسر ليرد قائلا إن أميركا خسرت متى ما وقفت بوجه الشعب الإيراني والثورة. وقال كرماني، كما نقلت عن خطبته وكالة (فارس) ان أميركا دعمت الشاه قدر ما استطاعت لكنها خسرت وهرب الشاه من إيران وانتصر الشعب الإيراني بالتالي.

وتابع أن أميركا جهزت صدام ما بوسعها ليضرب إيران لكن إيران لم تخسر في النهايه حتى شبرا واحدا من اراضيها فيما اعتبر الامين العام للامم المتحدة آنذاك صدام بانه المذنب وهنا خسرت أميركا ايضا. واوضح ان الولايات المتحدة اشعلت نار الحرب في العراق على امل ايجاد الحكومة التي تنشدها لكنه قامت حكومة إسلامية هناك.

موقف روحاني

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد في وقت توفر الارادة الجدية لدى الجمهورية الاسلامية الإيرانية للتوصل الى اتفاق مع مجموعة 5+1 حول القضية النووية الإيرانية، معربا عن امله في ان تتوفر مثل هذه الارادة لدى الطرف الاخر ايضا.

وقال الرئيس روحاني في تصريح للصحافيين الخميس في ختام زيارته الى محافظة اربيل (شمال غربي إيران)، وهي السابعة في اطار زياراته واعضاء الحكومة الى محافظات البلاد، ان الارادة الجدية متوفرة لدى إيران للتوصل الى اتفاق وتفاهم مع مجموعة 5+1 ونامل في ان تتوفر لدى الطرف الاخر مثل هذه الارادة ايضا.

وختم روحاني قائلاً إن التوصل الى اتفاق وتفاهم بين إيران ومجموعة 5+1 يخدم مصالح الجمهورية الاسلامية الإيرانية والمنطقة والاقتصاد العالمي.

&