انتقد إمام جمعة طهران الموقت أحمد خاتمي الحظر الاميركي الجديد على إيران معلنًا أن واشنطن برهنت بشكل كامل انها غير جديرة بالثقة.

نصر المجالي: قال خطيب جمعة طهران ان على اميركا ان تعلم جيدا أنها لا تواجه في المفاوضات النووية عدة دبلوماسيين بل شعبا شجاعا وعزيزا واذا ما حاولت مواصلة نكثها للعهود فانها ستتلقى صفعة قوية.

وتكلم خاتمي المحسوب على التيار المتشدد في القيادة الإيرانية عن العراق، حسب ما نقلت عنه وكالة (فارس)، معربا عن تقديره لأبناء مدينة& امرلي الصامدة، وقال انه يجب الاشادة بابناء هذه المدينة المقاومة التي حاصرتهم داعش 80 يوما وقطعت عنهم الماء والكهرباء لكنهم تمكنوا من الصمود.

كما عبر امام جمعة طهران عن شكره وتقديره للجيش العراقي والحشد الشعبي الذي ساهم في كسر حصار امرلي داعيا العراقيين الى مواجهة داعش هذه الزمرة الوحشية وملاحقتهم حتى القضاء عليهم.

وعن الاوضاع السياسية في العراق قال& خاتمي: "نحن فرحون جدا لتشكيل المؤسسات الحكومية في العراق وفقا للدستور وتقديم رئيس الوزراء المكلف تشكيلته الوزارية الى البرلمان" واضاف نحن نتمنى الرفعة والبناء للعراق مؤكدا ان وحدة الفصائل العراقية رهن باطاعتهم المرجعية والالتفاف حولها.&

اليمن

وعن الاوضاع في اليمنن قال امام جمعة طهران ان "الشعب اليمني ثار قبل عامين ونزل الى الشوارع طلبا للتغيير ولكن اميركا وبعض دول المنطقة تواطأوا واستبدلوا صالح بنائبه ولكنه وبعد مضي عامين على الثورة تجاهل فلول نظام صالح السيادة الشعبية وحق التصدي للاصلح".

واكد خاتمي ان تظاهرات الشعب اليمني هي سلمية كاملة وقال مخاطبا الحكومة اليمنية: "احسنوا التعاطي مع هذه التظاهرات السلمية لان زمن التهديد والتصدي بعنف للشعوب قد ولّى وان عواقب ذلك سترتد عليكم".

واشار امام الجمعة الى التعاطي المزدوج للامم المتحدة وقال انه لمن الغرابة أن الامم المتحدة التي لم تصدر حتى بيانا واحدا عن غزة ما هو سوى بيان صوري وتحول امينها العام الى بوق ومحامي دفاع عن رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، بادرت الى اصدار بيان ضد التظاهرات الشعبية في اليمن ومن هنا يجب ان نتساءل هل الامم المتحدة هي منظمة اميركية حقيرة تدافع عن الظلم؟

السلطات الثلاث

من جهة اخرى اشار امام جمعة طهران الموقت الى تأكيد قائد الثورة الاسلامية علي خامنئي، خلال استقباله اعضاء مجلس خبراء القيادة الخميس على ضرورة دعم وتعزيز السلطات الثلاث كي تتمكن من خدمة الشعب.

وقال خاتمي ان سبب هذا التأكيد من قبل قائد الثورة الاسلامية هو ان ادارة بلاد ذات 75 مليون نسمة ليس بالامر الهين ويجب مساعدة وتعزيز السلطات الثلاث كي تتمكن من تقديم الخدمة اللازمة.

وتحدث عن استقبال خاتمي لأعضاء الحكومة خلال الاسبوع الماضي وقال، ان قائد الثورة الاسلامية حلل اداء الحكومة بصورة منصفة وعلمية حيث اعتبر ايجاد الهدوء النفسي والسيطرة على التضخم وتثبيت سعر العملة الصعبة وطرح مشروع الصحة والسلامة والموقف الجيد تجاه الصهاينة واميركا، مواقف وخدمات جيدة وقيمة وجديرة بالتقدير قدمتها الحكومة.

المجال الثقافي

ولفت خطيب جمعة طهران في ختام خطبته الى المجال الثقافي، وقال: "اقول صراحة بان العمل الثقافي ليس من مسؤولية الحكومة فقط بل ان الحوزات العلمية ومنظمة التبليغ الاسلامي ومكتب التبليغ ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووسائل الاعلام مسؤولة ايضا وينبغي ان تؤدي واجبها في هذا الصعيد".

واضاف، ان ذلك الجزء المتعلق بالحكومة هو ان تضع اجواء الانترنت السليمة تحت تصرف مواطنينا وشبابنا، لاننا في الاساس لسنا معارضين للاجواء الافتراضية لان مثل هذه المعارضة غير معقولة.

&