كانت جلسة الخميس لمحاكمة كريم واد حامية، إذ بعدما أصرّ رئيس المحكمة على استجواب بيبو برجي على الرغم من مرضه، هاجمه محامو الدفاع، واتهموه بتنفيذ خطة مرسومة مسبقًا لتجريم كريم واد.


ساره الشمالي من دبي: رفضت المحكمة السنغالية الخاصة بالإثراء غير المشروع الخميس طلب محامي الدفاع عن كريم واد، نجل الرئيس السنغالي الاسبق عبدالله واد، وعن المتهم ابراهيم الخليل الملقب باسم بيبو برجي، تأجيل جلستها حتى يبرأ برجي من مرضه، فيستطيع اعتلاء منصة الاستجواب، بعدما كان يحضر الجلسات على نقالة طبية.

وكان محامو الدفاع قدموا طلبًا بالتأجيل الأربعاء، وفقًا للمادة 414 من قانون إجراء المحاكمات في السنغال.

عدم احترام متبادل

وخلال الجلسة، حدثت جلبة بين الحاجي أمادو سال، أحد محامي واد، والقاضي هنري غريغور ديوب، رئيس المحكمة الخاصة بالإثراء غير المشروع، حين انزعج المحامي من إهمال ديوب له، وعدم الاستماع إلى مرافعته، فقرر أن يلتزم جانب الصمت المطبق. وحين طلب ديوب من محام آخر الكلام، صاح سال: "لم أنه كلامي يا سيدي الرئيس، وما زال حق الترافع لي".

أجابه ديوب غاضبًا: "أنت لا تحترم هيئة المحكمة". إلا أن سال أصرّ على أن القاضي كان يقرأ ويتكلم بينما كان يترافع. فتدخلت ماغيت ديوب، إحدى المستشارات، وقالت إنه من حق رئيس المحكمة استشارة مستشاريه اثناء كلام محامي الدفاع. وعندما حاول سال مواجهتها، صاحت بوجهه: "لا اسمح لك بمكالمتي بأسلوب غير محترم". فرد سال: "أنت من لم يحترمني".

أعياه التعب

لم تنته المشادة، لكنها توقفت قليلًا، بعدما تمكن سال من استرعاء انتباه هيئة المحكمة. حينها، أعاد سال طلب إرجاء الجلسة، بسبب الوضع الصحي الصعب الذي يمر به برجي. وعلى الرغم من توصية الأطباء الشرعيين بإرجاء استجواب برجي إلى جلسة لاحقة، أصر ديوب على ذلك.

قال برجي: "سيدي الرئيس، أسمعهم يقولون إنني أتمارض، أنا لا أتمارض، لكنني مريض فعلًا، وأنا لا أتهرب من التحقيق، فقد استجوبني الشيخ سار من المباحث، والشيخ تيديان بيه، ومن المدعي العام في محكمة الاثراء غير المشروع، السيد انطوان. استجوبوني لساعات طويلة، واجبت عن كل أسئلتهم".

اضاف: "أنا بريء من التهم المنسوبة إلي، فهي ليست إلا أدوات لمؤامرة ضدي، وأنوي الوقوف أمام عدالتكم لأظهر براءتي، لكني احاول استعادة صحتي وقواي".
وأعيا التعب برجي، فأوقف ديوب الاستجواب.

هجوم الدفاع

وعاد سال إلى المرافعة، إلى الهجوم. فتوجه إلى هيئة المحكمة الخاصة بالثراء غير المشروع قائلًا: "لا بد اننا متفقون على أن العدالة لا تتحقق بنصب الفخاخ وبممارسة الألاعيب، ولستم هنا لتقدموا الخدمات لأحد، وإنما لتخدموا الحقيقة، لذا لا يليق بكم أن تكونوا القبضة التي يستخدمها البعض لضرب منافسيهم".

أضاف: "يخيل إلينا أننا في مسرح، فالنص مكتوب ومحضر من أجل تجريم كريم واد. فجرموه، لكن المهم أن تخبروا السنغاليين لماذا تسجنونه".

وقال المحامي ماديكيه نيانغ: "الخطة المرسومة مسبقًا لسجن كريم واد، ومن أجل تنفيذ هذه الخطة، لا تراعى الأصول القانونية والاجرائية".

أضاف: "كم أردت أن أرمي معطف المحاماة هذا في هذه القاعة، عندما رأيت المحكمة مصرة على استجواب بيبو برجي بينما هو يئن من ألمه".