&
برلين:&ذكرت صحيفة بيلد الالمانية الجمعة ان المستشارة انغيلا ميركل بين المرشحين لجائزة نوبل للسلام التي ستمنح الجمعة المقبل نظرا لدورها في ازمتي الهجرة واوكرانيا.
وعنونت الصحيفة "نوبل للسلام لميركل؟". وكتبت ان "المستشارة انغيلا ميركل لديها فرض جيدة للحصول على جائزة نوبل للسلام".&
&
وفي اوسلو توقع مدير معهد ابحاث السلام كريستيان بيرغ هاربكيفن احد اكثر الخبراء الذين تسمع آراؤهم في منح نوبل للسلام فوز ميركل رغم ان توقعاته نادرا ما تكون صحيحة.
وقال في مؤتمر صحافي "انغيلا ميركل ستحصل على جائزة نوبل للسلام". واضاف "اعتقد ان ازمة اللاجئين الاوروبية -- ويجب ان نقول بالاحرى الازمة العالمية للاجئين لان هناك ازمة لاجئين مأسوية ايضا في مناطق واسعة في شرق آسيا -- ستثير اهتمام لجنة نوبل هذه السنة".
&
وتابع ان "انغيلا ميركل هي الشخصية التي تولت القيادة" في هذا الملف في اوروبا.
وكانت ميركل رأت ان للاتحاد الاوروبي واجبا اخلاقيا في استقبال مئات الآلاف من اللاجئين القادمين الى اوروبا هذه السنة وفتحت ابواب المانيا امام ما بين 800 الف ومليون مهاجر يتوقع وصولهم في 2015.
&
وهذا الموقف وضعها في مواجهة عاصفة من الانتقادات حتى في معسكرها السياسي في المانيا وخارجها.
وكانت ميركل ايضا احد مهندسي اتفاق مينسك الذي وقع مطلع 2015 وادى الى وقف لاطلاق النار يحترم الى حد ما في شرق اوكرانيا حيث تتواجه القوات الاوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا.
&
وذكر الخبير الاخر في نوبل المؤرخ النروجي اسلي سفين ان المفوضية العليا للاجئين تتمتع باكبر الفرص للفوز بنوبل للسلام. وقال "ادرجت المفوضية العليا للاجئين على رأس لائحتي ومعها موسي ويراني الكاهن الاريتري الذي ساعد اللاجئين على عبور البحر المتوسط من شمال افريقيا الى اوروبا".
&