يتوجه إلى عمّان، الإثنين، وفد من مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي برئاسة رئيسة المجلس فالنتينا ماتفيينكو، في زيارة رسمية تستغرق يومين.


نصر المجالي: ستجري رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي خلال الزيارة عدة لقاءات مع كبار المسؤولين في الأردن لبحث مسائل تعزيز وتوسيع العلاقات الروسية الأردنية في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية التقنية والإنسانية.

وقالت وكالة (سبوتنيك) الروسية إن الأولوية ستعطى لتطوير التعاون البرلماني وتعزيز تفاعل برلمانيي البلدين في الساحات الدولية.

وفي هذا السياق، ستلتقي ماتفيينكو في عمان نظيرها رئيس مجلس الأعيان في البرلمان الأردني عبدالرؤوف الروابدة، ليتم بعد ذلك توقيع اتفاقية تعاون بين المجلسين.&

ومن المتوقع أن يستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني السيدة ماتفيينكو&، وستلتقي رئيسة الوفد البرلماني الروسي مع رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، ومع رئيس مجلس النواب في البرلمان الأردني عاطف الطراونة.&

زيارة الملك لموسكو

وتشهد العلاقات الأردنية الروسية تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات، وكان العاهل الأردني زار موسكو في آب (أغسطس) الماضي، حيث اكد على أهمية تعزيز التعاون بين بلاده وروسيا مثمناً الدور الذي تلعبه موسكو في تسوية النزاع السوري واصفًا إنه "دور مهم".

وقال عبد الله الثاني، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "علينا أن نجد حلاً بشأن مسألة سوريا، وهنا دور مهم لكم ولبلدكم بجمع كل الأطراف المتحاربة حول طاولة المفاوضات".

كما أبدى الملك شكره للرئيس الروسي على دوره في تسوية الصراعات في المنطقة، وتطرق الاجتماع بين الزعيمين إلى تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وخلال الزيارة المذكورة شارك العاهل الأردني في الاستعراض الجوي الذي أجرته شركات روسية مصنعة للطائرات الروسية، على هامش افتتاح المعرض الجوي الفضائي الدولي "ماكس- 2015"، في مدينة جوكوفسكي في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.