&
بروكسل:&عبرت المفوضية الاوروبية الاربعاء عشية انعقاد قمة في بروكسل عن اسفها لتأخر الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في الايفاء بوعودها بشأن المساعدات المالية لمواجهة ازمة اللاجئين.
وناشد نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس الدول ال28 "الانتقال الى الافعال"، مشيرا الى ان التعهدات التي قطعت في الاسابيع الاخيرة ما زالت بعيدة المنال.
&
&واثناء قمة اوروبية عقدت في بروكسل في 23 ايلول/سبتمبر وعد رؤساء الدول والحكومات بتقديم مساعدة "لا تقل عن مليار يورو" للوكالات الانسانية الاممية التي تعنى باللاجئين في الدول المجاورة لسوريا.
وتشمل تلك الوعود 500 مليون يورو التزمت بها المفوضية ليبقى على عاتق الدول الاعضاء مبلغ 500 مليون يورو "على الاقل".
&
لكن في الوقت الحاضر وعدت عشر دول فقط بمبلغ محدد يصل الى 275 مليون يورو (تقدم المملكة المتحدة والمانيا 80% منها). وفرنسا هي في عداد الدول التي لم تف بعد بوعدها.
الى ذلك عبرت المفوضية عن اسفها لعدم التزام الدول في آليتين ماليتين اخريين وضعتهما لمواجهة ازمة اللاجئين.
&
اولهما صندوق طوارىء بقيمة 1,8 مليار يورو على ان تقدم الدول المبلغ نفسه، لمساعدة البلدان الافريقية التي ينطلق منها ويمر عبرها اللاجئون. لكن وحدها لوكسمبورغ والمانيا واسبانيا وعدت في الوقت الحاضر بثلاثة ملايين يورو كل منها بحسب وثيقة للمفوضية.
والثاني صندوق مخصص للبلدان المجاورة لسوريا بقيمة 500 مليون يورو تقدمها المفوضية، لكنه لم يحصل سوى على ثمانية ملايين من الوعود من المانيا وايطاليا.
&