نوال الجارودي:&قتل خمسة اشخاص وجرح تسعة اخرون عندما اطلق مسلح& النار الجمعة بالقرب من مسجد للشيعة في شرق السعودية حيث قتلت الشرطة مطلق النار، حسب ما اعلنت وزارة الداخلية السعودية.

وأعلن الناطق الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود أن "عدد الوفيات إثر الاعتداء اﻹرهابي الآثم على مسجد الحيدرية في حي الكوثر بمدينة سيهات التابعة لمحافظة القطيف& بلغ 5 وفيات (رحمهم الله)، كما تم تنويم 9 حالات (6 في البرج الطبي بالدمام و 3 حالات في مستشفى القطيف المركزي)".

فيما غادرت المستشفى 3 حالات (2 من مستشفى عنك العام /وحالة من البرج الطبي بالدمام ) بعد أن تلقوا العلاج اللازم.

وأكد أسعد أن الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يتابع حالة المصابين وقد وجه مدير صحة الشرقية بتقديم الرعاية الطبية الفائقة للمصابين، وإحالة من تستدعي حالته الصحية نقلة للمراكز العلاجية المتخصصة القيام بذلك فوراً.

وأشار الناطق باسم صحة الشرقية إلى أن الطواقم الطبية والاسعافات ممثلة بإدارة الطوارئ والنقل الإسعافي بصحة الشرقية باشرت عملها فور وقوع الحادث، وأعلنت حالة الاستنفار القصوى للأطقم الطبية والإسعافات المجهزة، حيث تم فرز الحالات في موقع الحادث وتقديم الخدمات العلاجية والإسعافية إضافة لمشاركة الجهات الأخرى المساندة.

وأضاف أن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عصام الخرساني وقف على مجريات الحادث لمتابعة توفير كافة الإمكانات لعلاج المصابين وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم وتنفيذ خطة الطوارئ المقررة في مثل هذه الحالات، منوها إلى& أن وزير الصحة المهندس خالد الفالح "تابع الحادث فور وقوعه ووجه بتقديم العلاج اللازم للمصابين والرعاية الطبية المناسبة لحالتهم".

صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه "في حوالي الساعة السابعة من مساء الجمعة تم رصد شخص يحمل سلاحاً من نوع رشاش بالقرب من مسجد في حي الكوثر بمدينة سيهات في محافظة القطيف وشروعه بإطلاق النار عشوائياً على المارة في محيط المسجد".

واضاف ان "دورية أمن في الموقع بادرت بالتعامل معه بما يقتضيه الموقف وتبادل إطلاق النار معه مما أدى إلى مقتله".

واوضح "لقد نتج عن قيامه بإطلاق النار مقتل خمسة مواطنين من المارة& بينهم امرأة وإصابة تسعة 9 آخرين".

وكان تلفزيون الاخبارية السعودية الرسمي قد تحدث قبل ذلك عن مقتل "رجل فتح النار في حسينية سيهات" في منطقة القطيف في المنطقة الشرقية، بدون ان يذكر تفاصيل حول كيفية مقتله.

وذكر التلفزيون ان اربعة اشخاص من بينهم امرأة اصيبوا في اطلاق النار، مضيفا ان المسلح هو شاب في العشرين من عمره، ولم تعرف دوافعه.

وياتي اطلاق النار بعد يومين من بدء احتفالات عاشوراء لدى الشيعة.

وخلال احتفالات عاشوراء العام الماضي، قتل مسلحون سبعة مصلين شيعة من بينهم اطفال في قرية الدالوة بمحافظة الاحساء شرق السعودية.

وفي وقت سابق،كشف المتحدث الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود لـ"إيلاف" أن مستشفيات المنطقة استنفرت طاقاتها لاستقبال المصابين جراء إطلاق النار، وبين أنه سيتم الإعلان في وقت لاحق تفاصيل عدد حالات المصابين التي تم إستقبالها.

وأوضح أسعد أن مدير عام صحة الشرقية باﻹنابه الدكتور عصام الخرساني يتابع أوضاع المصابين، وقد وجه إدارة الطوارئ والنقل اﻹسعافي بصحة الشرقيه بتنفيذ خطة الطوارئ التي يعمل بها في مثل هذه الحالات واستقبال المصابين وتقديم كافة الخدمات الإسعافية والرعاية العلاجية لهم.

وأشار إلى "أن الخطة العلاجية للمصابين تسير وفقاً& لما هو مخطط لها، حيث تتمنى صحة الشرقية الشفاء العاجل للمصابين، والرحمة للمتوفين الأبرياء الذين قضوا في الاعتداء الآثم، سائلين الله أن يحفظ بلادنا وأمننا من كل سوء ومكروه".