كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة روّاد الأعمال الأكثر إبداعًا في الإمارات 2015، إذ تتميز الامارات بأنها حاضنة للأعمال على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط.

دبي: انطلاقًا من المبادرة السامية للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعلانه عام 2015 عامًا للابتكار، كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها لـ "روّاد الأعمال الأكثر إبداعًا في الإمارات 2015"، التي تضم تصنيفين جديدين مرتكزين على "رواد الأعمال الإماراتيين" و "رواد الأعمال غير الإماراتيين" من أصحاب المشاريع الناشئة في الإمارات، ممن اختاروا الامارات مقرًا لأعمالهم.

وجهة جذابة للاستثمارات

بحضور نخبة من قادة ورواد الأعمال في المنطقة، بدأ الحفل بكلمة رئيسة ألقاها محمد الحمادي، المدير التنفيذي للتحرير والنشر ورئيس تحرير جريدة الاتحاد الإماراتية، عبّر فيها عن دعمه المتواصل لرواد الأعمال في الإمارات.

تكريم جريدة الاتحاد من قبل مجلة فوربس

&

وقال: "لا تدخر حكومة الإمارات جهدًا في دعم ريادة الأعمال وفقًا للرؤية الرشيدة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ما يجعل من الإمارات واجهة مميزة لجذب الاستثمارات وحاضنة للأعمال على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط".

ووزع الحمادي، العضو المؤسس في منظمة القيادات العربية الشابة، وعبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، الجوائز على المكرمين تقديرًا لإنجازاتهم. فالجناحي أسهم بشكل مميز في تطوير واستدامة منظومة العمل الريادي في دبي، وفي تهيئة دعم كل من الحكومة والقطاع الخاص لمساعدة الشباب ورواد الأعمال الطموحين في الإمارات.

الاميرة نور بني هاشم

&

ثقافة ريادة الأعمال

قال الجناحي: "يسعدنا المشاركة في هذا الحدث المهم، ونفتخر بأن نكون مساهما رئيسا وفعالا في مجال تعزيز مستقبل رواد الأعمال، وسرد قصص نجاحهم التي تترجم مفهوم وثقافة ريادة الأعمال المحفزة لاستراتيجية التنمية الاقتصادية في إمارة دبي، التي يقودها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".

لميس بن حارب المهيري

&

وأضاف: "وتماشيًا مع سياسة التميز في ريادة الأعمال، قامت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدعم أكثر من 17.500 من رواد المشاريع، وساهمت في تسهيل إطلاق ما يزيد عن 2800 من الشركات الصغيرة والمتوسطة منذ إنشائها في العام 2002. وتأتي هذه النتائج تأكيدًا على دورنا الريادي في تحقيق أحلام وطموحات الكفاءات الإماراتية من جهة، وترسيخ مكانة دبي كمركز لإطلاق وتنمية مفاهيم الأعمال المبتكرة والذكية من جهة أخرى".

حققوا النجاح

ساهم العديد من الشركات المحلية والاقليمية في دعم حفل رواد الأعمال، في مقدمهم بنك دبي الإسلامي وشركة الرصاصي للعطور ومجموعة الطيار للسفر وجريدة الاتحاد وشركة إليغانت ريزورت والنخبة لخدمات الطائرات الخاصة، وإذاعة الأولى 104.4، وتلفزيون دبي ون الشريك التلفزيوني الحصري.

وعلقت خلود العميان، رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط والمدير التنفيذي لدار الناشر العربي، قائلة: "نحن فخورون للغاية بتكريم قادة الأعمال الأكثر إبداعًا، حيث إننا بذلك نعبر عن تقديرنا للأشخاص الذين حققوا النجاح وتميزوا في مجالاتهم، والذين أعادوا صياغة كل القواعد وحققوا النجاح. نريد من خلال تلك القائمة، التي أعدتها فوربس الشرق الأوسط للمرة الأولى تسليط الضوء على الشركات الناشئة والرياديين المحليين الذين أحدثوا تغييرًا، وأسهموا في زيادة النمو والتنويع. وقد أثبت كل شخص من الأشخاص التي شملتهم القائمة أن لديهم الشجاعة والعزم والشغف لتحقيق التفوق في مشروعاتهم، على أرض الإمارات، وهم بذلك يحققون التميز للمنطقة بأسرها".

الأغذية والمشروبات في المركز الأول

وبالنظر إلى القطاعات التي يعمل فيها رواد الأعمال الإماراتيين، بدا لافتًا من خلال بيانات وإحصاءات القائمة أن قطاع الأغذية والمشروبات يحتل المرتبة الأولى بـ 12 رائد أعمال، وتبعه قطاعا بيع التجزئة والتكنولوجيا بـ7 رواد لكل منها، ثم قطاع الخدمات في المرتبة الثالثة بـ 6 رواد. وتوزعت النسبة الباقية بين قطاعات الدعاية والإعلام، والعقارات والطاقة، إضافة إلى الترفيه والموضة.

وكان من ضمن لائحة المكرمين في فئة رواد الأعمال الإماراتيين جاسم البستكي من شركة (Envelope Investment LLC)، وخالد وعبد الرحمن باسعيد من شركة (Feathers UAE)، وهاشم المرزوقي من (مطعم ومقهى الفنر)، وحاتم العمودى من شركة ESGI))، وراشد الشامسي من شركة (ixtel).

وكان من ضمن المكرمين في فئة أصحاب المشاريع الناشئة التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها كل من إدريس الرفاعي وجوي عجلوني من شركة (Fetchr)، وجون ريتشاردز وسامر شهاب من شركة (Compareit4me)، وشانت أوكنايان وكريستوس ماستوراس من شركة (GlamBox)، وبدر وفهد الكالوتي من شركة (Laundrybox)، وموداسير شيخة من شركة (Careem).