يلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا الجمعة في فيينا لاجراء محادثات غير مسبوقة حول الحرب في سوريا، التي أصبحت روسيا عنصرًا مهمًا فيها، منذ بدأت حملة من الغارات الجوية لدعم حليفها الرئيس السوري بشار الاسد.

إيلاف - متابعة: من المتوقع ان تشهد العاصمة النمساوية طيلة النهار لقاءات بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظرائه الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو.

وبدأ صباح الجمعة في قصر ضخم في فيينا، اجتماع بين الولايات المتحدة وتركيا والسعودية دون أن يدلي أي من الوزراء الثلاثة بتصريحات امام الصحافيين.

وبدأ وزير كيري ولافروف محادثاتهما والتقى الوزيران اللذان يحافظان على خط تواصل رغم تدهور العلاقات بين بلديهما في احد قصور فيينا التي ستشهد طيلة النهار سلسلة من المقابلات بين الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا والاردن.

وتصافح الوزيران دون ان يدليا بتصريحات للصحافيين. وسينضم إلى اللقاء لاحقا وزريرا خارجية تركيا والسعودية اللتين تدعمان مع الولايات المتحدة مجموعات مقاتلة معارضة للنظام السوري.

ومن المقرر ان يعقد بعد الظهر اجتماع مخصص للنزاع في سوريا للمرة الاولى دون اشراف من الامم المتحدة على امل ايجاد حل للنزاع الذي اوقع اكثر من 250 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

مواقف متناقضة

الا ان مواقف موسكو من جهة وواشنطن وانقرة والرياض من جهة اخرى، لا تزال متناقضة حول سوريا. اذ تقود الولايات المتحدة ائتلافاً من دول حليفة، يشن حملة عسكرية ضد تنظيم داعش ويدعم الفصائل السورية التي تحارب النظام السوري.

في المقابل، اطلقت روسيا، الحليف القديم للاسد، حملة غارات جوية في سوريا قبل ثلاثة اسابيع لمحاربة "الارهاب"، بحسب موسكو، بينما تتهمها واشنطن وحلفاؤها بأنها تسعى فقط لحماية الاسد ونظامه.

التخلص من الاسد

وقبل ان يوفد وزير خارجيته الى فيينا الخميس، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان "الولايات المتحدة تريد التخلص من الاسد". كما ندد بوتين الخميس بما اعتبره "لعبة مزدوجة" يمارسها الغربيون مع "الارهابيين" في سوريا.

وقال بوتين في كلمة القاها في سوتشي، "من الصعب دائمًا ممارسة لعبة مزدوجة: أن يقول المرء انه يتصدى للارهابيين، وفي الوقت نفسه ان يحاول الاستفادة من قسم من هؤلاء لخدمة مصالحه في الشرق الاوسط".

وشدد بوتين على أن "هدفنا هو التغلب على الارهاب (...) ومساعدة الاسد على الانتصار على الارهاب". وتابع: "عندها سيكون بامكاننا ايجاد الشروط لاطلاق واتمام عملية سياسية بنجاح كما اتمنى". وكان بوتين استقبل الاسد الثلاثاء، واعلن عن انطلاق "عملية سياسية".

حل سياسي

بعد ان طالبت الولايات المتحدة دون توقف بالرحيل الفوري للاسد قبل بدء عملية سياسية في سوريا، يبدو أن موقفها قد لان، اذ اقرت في الاشهر الماضية بأن الجدول الزمني قابل للتفاوض.

وخلال قيامه بزيارة الى برلين الخميس،&قبل ان يصل خلال المساء الى فيينا، لم يدعُ كيري بشكل علني الى رحيل الاسد الا انه اشار امام صحافيين الى ان "الشيء الوحيد الذي يقف في طريق (حل سياسي) هو شخص يدعى بشار الاسد".

كما تطالب السعودية برحيل الاسد من السلطة الا أن وزير الخارجية قال الاثنين انه يمكن للاسد البقاء في السلطة الى حين تشكيل حكومة انتقالية.

كما ان تغييرًا طرأ على الموقف التركي للمرة الاولى الشهر الماضي، للحديث عن "امكانية" حصول عملية انتقالية بوجود الرئيس السوري.

ولم تتم دعوة ايران الحليف القوي الآخر لسوريا الى الاجتماع في فيينا، الا ان كيري ألمح الخميس الى ان ايران وعلى غرار الولايات المتحدة وروسيا واوروبا "موافقة" على مبدأ حل سياسي في سوريا.