شبه وزير الخارجية البحريني ايران بـ&"داعش"، موضحا ان تصرفات طهران تمثل تهديدا لا يقل عن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية.


المنامة: قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة اليوم السبت، خلال مؤتمر أمني في المنامة، إن "الدعم الإيراني للتخريب في الدول العربية يمثل تهديداً كبيراً للمنطقة مثله مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)". وأضاف أن "تصرفات إيران تمثل تهديدا لا يقل عن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية"، متهماً إيران بـ "تهريب أسلحة إلى البحرين".

وحول الأزمة اليمنية، أشار وزير الخارجية البحريني إلى "إمكان وجود مستقبلٍ للحوثيين& في البلاد، إذا ألقوا السلاح وشاركوا في حل سياسي".

في سياق متصل،&أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الاجتماع المغلق الذي عقد في العاصمة النمسوية فيينا، في حضور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى أن عدداً من قيادات الإرهابيين المسؤولين عن تفجير الخبر موجودون في إيران منذ نحو 20 عاماً، موضحاً أن المملكة طالبت بتسليمهم مرات عدة، لكن إيران لم تستجب لهذا المطلب حتى اليوم. ووقعت حادثة التفجير في مدينة الخبر على الساحل الشرقي في الـ25 من حزيران (يونيو) عام 1996، وأدت إلى مقتل 19 جندياً أميركيين، وجرح فيها 372 شخصاً.

وقال الجبير في اجتماع فيينا أيضاً، بحضور وزراء خارجية كل من: الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرغي لافروف، وإيران محمد جواد ظريف: "إن المنطقة لم تعرف الطائفية إلا بعد الثورة الإيرانية".

وكانت البحرين&قررت سحب سفيرها لدى إيران واعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية لدى المملكة شخصًا غير مرغوب فيه وأمهلته 72 ساعة لمغادرة البلاد. وقالت المنامة إن ذلك يأتي بسبب استمرار التدخل الإيراني في شؤون البحرين.

وكانت النيابة العامة البحرينية قد قالت في مارس/ آذار إنها ضبطت معدات لصنع القنابل خلال تهريبها من العراق على متن حافلة ركاب من أجل استخدامها في هجمات في البحرين.