أثينا: تبدأ اليونان الاربعاء تطبيق الية توزيع اللاجئين الوافدين الى اراضيها على سائر دول الاتحاد الاوروبي، وغالبيتهم من السوريين والعراقين، وذلك تطبيقا للاتفاقات المبرمة، حسبما اعلنت الحكومة الثلاثاء.

ويتجه رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس الى مطار اثينا في الساعة 04,30 ت غ تقريبا للقاء الدفعة الاولى من 30 لاجئا ستغادر العاصمة الى لوكسمبورغ، بحسب اجهزته.

كما سيحضر الى المطار المفوض الاوروبي للهجرة اليوناني الجنسية دميتريس افراموبولوس ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولز ووزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن، وفقا لبيان للمفوضية.

ينص مخطط اقره الاتحاد الاوروبي على اعادة توزيع حوالى 160 الف طالب لجوء، بينهم 66 الفا دخلوا عبر اليونان، على دول الاتحاد اعتبارا من مراكز استقبال اساسية يتم فيها تسجيل هوياتهم ودخولهم في ايطاليا واليونان.

بعد مغادرة الدفعة الاولى من المقرر ان يجري شولتز محادثات مع تسيبراس في اثينا بخصوص ملف اللاجئين، قبل زيارة الرجلين الخميس جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر ايجه. ويصل يوميا الاف اللاجئين الى هذه الجزيرة انطلاقا من السواحل التركية القريبة.

ولقي 80 لاجئا على الاقل بينهم عدد كبير من الاطفال مصرعهم في الاسبوع الفائت مقابل سواحل ليسبوس وغيرها من جزر اليونان نتيجة حوادث غرق ناجمة خصوصا من سوء الاحوال الجوية. ورغم الرياح العاتية احيانا ما زال اللاجئون يتوافدون بالالاف الى اليونان للانطلاق منها الى دول اوروبا الشمالية.

وسبق ان اعرب عدد من دول الاتحاد الاوروبي على غرار الجمهورية التشيكية والمجر وسلوفاكيا وبولندا رفض نظام "اعادة التوزيع" الاوروبي فيما دعت الاحزاب الاوروبية المحافظة الى اجتماع الجمعة في مدريد من اجل تعزيز الحدود الخارجية لاوروبا.
&