قال مصدر مصري مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين إن سبب تحطم الطائرة الروسية يوم السبت الماضي يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود.

للمرة الثانية، أصدر فرع تنظيم "الدولة الإسلامية ـ داعش" في مصر بيانا صوتيا يعيد فيه ادعاءه بأنه هو المسؤول عن إسقاط الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء يوم السبت الماضي الموافق 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.&
&
ولم يوضح التنظيم الكيفية التي أسقط بها الطائرة. كما أنه لم يقدم دليلا يثبت ادعاءه، لكن متحدثا مجهول الهوية في التسجيل الصوتي اشار إلى أن الحادث وقع في مناسبة الذكرى الأولى لبيعة الفرع لتنظيم "الدولة الإسلامية" العام الماضي، حين أطلقت جماعة "أنصار بيت المقدس" على نفسها بعد تلك البيعة اسم "ولاية سيناء".
&
وكانت الجماعة التي بايعت (داعش) أعلنت بعد ساعات من سقوط الطائرة أنها وراء تحطمها وأن ذلك جاء ردا على الحملة الجوية الروسية ضد الجماعات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد ومنها تنظيم الدولة الإسلامية.
&
واستبعد مسؤولون مصريون وروس زعم الجماعة، وقال خبراء أمن ومحققون إن من غير المرجح أن تكون الطائرة تعرضت لهجوم من خارجها لأنه لا يُعتقد أن المتشددين الذين يتخذون من سيناء قاعدة لهم يملكون التكنولوجيا التي تمكنهم من إسقاط طائرة تحلق على ارتفاع يتجاوز 30 ألف قدم.
&
موقف بريطانيا&
&
وإلى ذلك، قال بريطانيا يوم الأربعاء إن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر هذا الأسبوع بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ ربما تكون قد أسقطت جراء انفجار عبوة ناسفة.
&
وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان "بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة".
&
وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية "نود التأكيد على أن هذه خطوة احترازية وأننا نعمل بشكل وثيق مع شركات الخطوط الجوية على هذا الأساس".
&
ومن المقرر أن يرأس ديفيد كاميرون، رئيس الحكومة البريطانية، في وقت لاحق اجتماعا للجنة كوبرا الحكومية للطوارئ من أجل بحث الوضع.
&
تعليق طيران لشرم الشيخ&
&
وفي إجراء احترازي قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ يوم الأربعاء للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بأن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.
&
ومن المتوقع انتهاء التقييم في وقت لاحق ولن تقلع أي طائرات أخرى من بريطانيا إلى شرم الشيخ يوم الأربعاء.
&
وقال البيان "نود أن نؤكد أن هذه خطوة احترازية ونعمل عن كثب مع شركات الطيران في هذا الاتجاه."
&
وأضاف البيان أن افرادا إضافيين من القنصلية وصلوا إلى شرم الشيخ لمساعدة المصطافين البريطانيين هناك بينما نصحت السلطات البريطانية الباقين هناك والراغبين في السفر بالاتصال بشركات الطيران أو شركات السياحة الخاصة بهم.
&
وأوضح البيان أن بريطانيا لم تغير توجيهاتها بالنسبة للسفر الى هذه المنطقة.
&
الصندوق الأسود
&
على هذا الصعيد، قالت وزارة الطيران المصرية يوم الأربعاء إن محققين استخرجوا محتويات صندوق البيانات الخاص بالطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء هذا الأسبوع ويعكفون على دراستها وتحليلها وهو واحد مما يطلق عليهما الصندوقين الأسودين للطائرة.
&
لكن الوزارة قالت في بيان إن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة وجدت به بعض التلفيات وسيتطلب الكثير من العمل لاستخراج ما به من بيانات.
&
ونقلت (رويترز) عن بيان الوزارة الصادر باللغة الإنكليزية "بالتالي لا يمكن إصدار أي تعليق بشأن مسجل الصوت داخل قمرة القيادة. الفحص لا يزال متواصلا على أجزاء في الموقع (الذي تحطمت به الطائرة)."
&
وقال مسؤولون روس إن الطائرة انشطرت على الأرجح في الجو مما يفتح المجال لفرضية وقوع انفجار ما داخلها.
&