يشهد القطاع الفندقي في السعودية نموا متسارعا في الاستثمارات تزامنا مع ما يشهده الاقتصاد السعودي من نمو وتطور، لاسيما أنه من المتوقع بحلول عام 2020 أن يصل حجم الاستثمارات في القطاع الفندقي إلى 143.9 مليار ريال.


عبدالله النادي - ايلاف - الرياض: يشهد القطاع الفندقي في السعودية نموًا متسارعًا في الاستثمارات الفندقية تزامنًا مع ما يشهده الاقتصاد السعودي من نمو وتطور، لاسيما أنه من المتوقع بحلول عام 2020م أن يصل حجم الاستثمارات في القطاع الفندقي إلى 143.9 مليار ريال.

ويشير تقرير صادر عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أنه من المتوقع أن تشهد المملكة طفرة في مجال المنشآت والمشاريع الفندقية خلال الأربع سنوات القادمة بالتزامن مع التطور الذي تشهده المدن السعودية والنمو السنوي المتزايد للسياحة المحلية، حيث من المتوقع بحلول عام 2020م الانتهاء من إنشاء عدد كبير من الفنادق بحجم استثمارات يقدر بـ143.9 مليار ريال، يحمل الكثير منها أسماء لشركات فندقية عالمية. وأوضح التقرير أن إجمالي المشاريع الفندقية تحت الإنشاء في مكة المكرمة تتجاوز 100 برج، وشارف عدد من تلك المشاريع الفندقية على الانتهاء، مشيرًا إلى أنها ستضيف أكثر من 24.480 غرفة فندقية، وأن المشاريع الفندقية في العاصمة المقدسة التي سيتم تدشينها خلال العامين المقبلين تصل إلى 18.3 مليار ريال، وأنها ستشكل إضافة هامة على مستوى خدمات الضيافة المقدمة لضيوف بيت الله الحرام، لاسيما وأنها ستضيف أكثر من 24.480 غرفة فندقية.

وكشف التقرير أن مدينة الرياض سوف تشهد خلال العامين القادمين دخول عدد من الفنادق العالمية، التي بدأت فعليًا في إنشاء فنادق تابعة لها في العاصمة السعودية، حيث يصل عددها إلى 70 فندقًا، باستثمارات تتجاوز 16 مليار ريال.

كما ستشهد المنطقة الشرقية افتتاح 12 فندقًا بنهاية عام 2017، فيما يوجد حاليا 92 فندقًا قائمًا إضافة لارتفاع عدد الوحدات السكنية المفروشة بالمنطقة في هذا العام إلى أكثر من 700 وحدة سكنية مفروشة. وجاءت هذه المشاريع استجابة للطلب المتزايد على النشاط السياحي بشكل عام والإيواء بشكل خاص في مدن المملكة المختلفة، وهو ما تترجمه الأرقام المتزايدة لنسب إشغال الفنادق في المملكة.

في هذا الشأن أوضح تقرير اقتصادي دولي، أن السوق الفندقية السعودية تمتاز بفرص استثمارية مغرية، مشيرًا إلى أن بإمكان السوق السعودية استيعاب أعداد إضافية من الغرف الفندقية يقدر بـ34.882 غرفة، خلال الأربعة أعوام القادمة تتوزع على مختلف المدن الرئيسية والثانوية في المملكة. وأشار التقرير الصادر من مجموعة كولريز العالمية المهتمة بنشاط القطاع الفندقي، إلى أن دخول فنادق سياحية بمواصفات عالمية إلى السوق السعودية سيكون مؤثرًا على وضع السوق المستقبلية.

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عملت على تطوير قطاع الايواء السياحي وتصنيفه، وسعت إلى أن تكون مرافق الإيواء عنصرًا رئيسًا في التجربة السياحية المتكاملة والتكامل مع أنشطة تنظيم الرحلات، والإرشاد السياحي، ومنظمي الفعاليات.