فاليتا: قالت مصادر اوروبية ان زعماء الاتحاد الاوروبي يدرسون احتمال عقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في وقت لاحق من هذا الشهر لطلب مساعدته في وقف تدفق اللاجئين الى اوروبا.

واضافت المصادر ان رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر يعتزم كذلك تقديم اقتراح للدول الاعضاء في الاتحاد للمساهمة بمبلغ 2,5 مليار يورو في صندوق بقيمة ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا على استيعاب اللاجئين السوريين على اراضيها.

وذكر مصدر في الاتحاد الاوروبي طلب عدم الكشف عن هويته انه "تجري حاليا مناقشة" عقد قمة مع اردوغان، الا انه "لن يتم اتخاذ قرارات او اتفاق على وقت وشكل القمة" خلال اللقاء غير الرسمي الذي سيعقده قادة الاتحاد الاوروبي في مالطا.

وذكر مصدر اخر طلب عدم الكشف عن هويته ان "العديد من دول الاتحاد" تقترح تاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر لمناقشة تقديم المساعدة لاردوغان مقابل اسهامه في تخفيف اسوأ ازمة لاجئين تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وطالبت تركيا الاتحاد الاوروبي تزويدها بثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) سنويا والسماح للاتراك بالسفر الى اوروبا بدون تاشيرات مقابل المساعدة في الحد من تدفق اللاجئين.

كما طلبت تركيا انهاء الجمود في المحادثات بشان انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 بلدا، كما طلبت من بروكسل استئناف دعوة القادة الاتراك الى القمم التي يعقدها الاتحاد.

وذكر مصدران اخران ان يونكر "يطرح على الطاولة" اقتراحا بان تجمع دول الاتحاد مبلغ 2,5 مليار يورو بينما توفر المفوضية باقي المبلغ.

وقال المصدر "سنقدم 500 مليون يورو. نحتاج الى 2,5 مليار يورو من الدول الاعضاء".

وقال ان الهدف من ذلك هو ان "نظهر للاتراك انهم شركاء متساوون".
&