شدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما خلال المحادثات على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية على ضرورة الانتقال السياسي في سوريا بمشاركة السوريين.


نصر المجالي: حسب وسائل الإعلام الروسية، فإن اللقاء بين أوباما وبوتين جاء بشكل عفوي، إذ لم يعلن أي من الجانبين الروسي أو الأميركي أن الرئيسين سيلتقيان خلال القمة، ولكن كاميرات الصحافة رصدتهما داخل صالة الفندق الذي تعقد فيه القمة وهما يتحدثان بشكل غير رسمي برفقة مترجميهما فقط بعد غداء العمل، واستمر اللقاء نحو عشرين دقيقة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "أشار الرئيسان إلى التقدم الدبلوماسي المحرز في فيينا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك في مجال الاتفاق الذي لوحظ في بيان مجموعة دعم سوريا يوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر).

واضاف أن الرئيس أوباما والرئيس بوتين اتفقا على ضرورة الانتقال السياسي، الذي سيقوم به السوريون أنفسهم وسيسبق بمحادثات بين المعارضة والنظام السوري بوساطة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار".

روسيا وداعش

وتابع أن الرئيس الأميركي أكد على أهمية الإجراءات، التي تتخذها روسيا في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "رحب الرئيس أوباما بجهود جميع الدول للتصدي لتنظيم "داعش" الإرهابي. وأشار إلى أهمية الجهود العسكرية الروسية في سورية، الموجهة ضد هذا التنظيم".

يذكر أن روسيا بدأت غاراتها الجوية على مواقع "داعش" و"جبهة النصرة" في سورية منذ 30 أيلول (سبتمبر)، بطلب من الرئيس السوري بشار الأسد.
&ونفذت القوات الجوية الروسية خلال هذه الفترة نحو 1900 طلعة. وقضت على مئات المسلحين. ودمرت حوالي 3 آلاف موقع للإرهابيين، حسب بيانات روسية.
&
ومن جانبه، أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الرئيسين بوتين وأوباما بحثا على هامش قمة العشرين المنعقدة في أنطاليا التركية الوضع في كل من سوريا وأوكرانيا.

هجمات باريس

وقال أوشاكوف إن موسكو وواشنطن متقاربتان في الأهداف الاستراتيجية لمحاربة الإرهاب (داعش) ومختلفتان في التكتيك. وأشار إلى أن الزعيمين تبادلا وجهات النظر بخصوص هجمات باريس الأخيرة، والتهديدات الإرهابية الأخرى.

وأضاف المتحدث الروسي أن بوتين وأوباما أكدا أن حل الأزمة السورية أصبح أكثر إلحاحا بعد هجمات باريس، واتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا والبدء بالحوار بين الأطراف برعاية أممية.

وأشار إلى أن بوتين وأوباما اتفقا على أن "التحول السياسي في سوريا يقرره السوريون بأنفسهم". وقال المسؤول إن أوباما رحب بجهود جميع الدول لمواجهة تنظيم، "الدولة الاسلامية"، مشيرا إلى أهمية أن تتركز الجهود العسكرية الروسية في سوريا على هذا التنظيم.