تحادث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في أنطاليا، وأعلن الكرملين أن اللقاء تمحور حول موضوعين أساسيين هما التسوية السورية والعلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية.


نصر المجالي: ذكر موقع الكرملين أن هذا اللقاء الذي جرى خلف الأبواب المغلقة هو الأول بين بوتين والعاهل السعودي، وقد تحدث الزعيمان قبل هذا عدة مرات بالهاتف، ويؤكد الكرملين أهمية هذا اللقاء عشية زيارة الملك لروسيا.

وكان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية وتوقع أن يجري التركيز في اللقاء على بحث مسائل العلاقات الروسية السعودية، وأهم القضايا الدولية والإقليمية وفي مقدمها مهمة مكافحة الإرهاب بجهود منسقة للمجتمع الدولي كله.

ورأى دبلوماسيون روس أن لقاء بوتين مع العاهل السعودي ملك السعودية استمرارا لاجتماعاته المكثفة مع قادة بلدان الشرق الأوسط والخليج التي أجراها في الأسابيع الأخيرة وكانت الأزمة السورية محورها.

ويعلق المراقبون آمالا على هذا اللقاء منتظرين تقريب وجهات النظر بين البلدين بالنسبة لطرق تسوية الأزمة السورية.

وكان بوتين عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش قمة العشرين التي تختتم اليوم، وذلك مع كل من الرئيسين الصيني والتركي ورئيسي الحكومتين البريطانية والإيطالية.