باريس: يشارك 147 رئيس دولة وحكومة في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في افتتاح المؤتمر الدولي للمناخ في باريس على ما افادت الثلاثاء اوساط وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي سيترأس المؤتمر.

وقالت المصادر "ننتظر 147 رئيس دولة وحكومة" في اليوم الاول من هذا المؤتمر الذي سيسعى للتوصل الى اتفاق عالمي لمكافحة الاحتباس الحراري.
&
وهذه المشاركة تجعل مؤتمر المناخ احدى اهم التظاهرات الدبلوماسية التي تنظم خارج اطار الجمعية العامة للامم المتحدة. واضافت المصادر انه امر "غير مسبوق في تاريخ المؤتمرات حول المناخ".
&
وكان مؤتمر كوبنهاغن في 2009 جمع 120 رئيس دولة وحكومة، وفق المصادر نفسها.
&
والاحد، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما قادة كل الدول الى المشاركة على غراره في مؤتمر باريس للاظهار ان العالم لا يخشى "الارهابيين"، وذلك بعد اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر والتي خلفت 130 قتيلا.
&
ويجمع المؤتمر ممثلي 195 بلدا من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 11 كانون الاول/ديسمبر في بورجيه قرب باريس. وقبل افتتاحه الاثنين، سيجري فابيوس "مشاورات غير رسمية" مع رؤساء الوفود ومن سيتراسون المناقشات السبت في مقر اليونيسكو، وذلك اثر لقاءات مع ممثلين لمختلف مجموعات المفاوضات.
&
والاحد، يلتقي فابيوس على التوالي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وفق اوساط وزير الخارجية التي لفتت الى ان جلسة عامة اولى قد تعقد بعد ظهر الاحد لتحديد "خارطة طريق الاسبوع".
&
ومشروع الاتفاق الذي سيتوصل اليه مفاوضو الامم المتحدة في ختام مشاوراتهم سيرفع في الخامس من كانون الاول/ديسمبر الى رئيس المؤتمر بهدف درسه على مستوى وزاري اعتبارا من السابع منه.
&