انقرة: أعلنت قيادة اركان الجيش الروسي نقلا عن معلومات اولية ان احد طياري مقاتلة سوخوي-24 التي اسقطتها تركيا الثلاثاء قرب الحدود السورية قتل اثناء هبوطه بالمظلة.
&
وقال الجنرال سيرغي رودسكوي في تصريح نقله التلفزيون "يوجد موقع سقوط الطائرة في الاراضي السورية على بعد اربعة كيلومترات من الحدود. طاقم الطائرة قذف نفسه. وفق المعلومات الاولية قتل احد الطيارين في الجو في اطلاق نار استهدفه من الارض".
&
وكان مسؤول حكومي تركي اعلن لوكالة فرانس برس ان تركيا تملك معلومات مفادها ان طياري المقاتلة الروسية التي اسقطتها انقرة الثلاثاء قرب حدودها مع سوريا هما على قيد الحياة، وهي تحاول استعادتهما.
&
&وكانت معلومات سابقة اوردتها مصادر قريبة من المعارضة السورية افادت ان احد الطيارين قتله مقاتلون سوريون معارضون فيما لا يزال الطيار الثاني مفقودا.
&
وقال المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته ان "لدى تركيا معلومات مفادها ان الطيارين على قيد الحياة وان تركيا تحاول استعادتهما".
&
من جهته، اوضح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "ليس هناك اي معلومات" عن مصير الطيارين.
&
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من "عواقب خطيرة" على العلاقات بين البلدين اثر هذا الحادث فيما نددت سوريا بما اعتبرته "اعتداء سافرا" على سيادتها.

الحلف الاطلسي يدعو الى "الهدوء" بعد إسقاط المقاتلة الروسية

ومن جانبه، دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء الى "الهدوء ونزع فتيل التوتر" اثر اسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية على الحدود السورية.

وصرح ستولتنبرغ اثر اجتماع طارئ للحلف في بروكسل ضم ممثلي الدول الـ 28 الاعضاء فيه "ادعو الى الهدوء ونزع فتيل التوتر".

واضاف "كما كررنا بوضوح، نحن متضامنون مع تركيا وندعم وحدة اراضي حليفنا التركي داخل الحلف الاطلسي".

وتابع في رد مقتضب على الصحافيين "انه حادث خطير. يجب ان نتفادى خروج الوضع عن اي سيطرة".

وشدد ستولتنبرغ على ان "الدبلوماسية ونزع فتيل التوتر مهمان لمعالجة هذا الوضع"، مشجعا على اجراء "اتصالات بين انقرة وموسكو".

&