أذاع الجيش التركي يوم الأربعاء تسجيلا صوتيا قال إنه تسجيل لتحذير للمقاتلة الروسية قبل إسقاطها قرب الحدود السورية، كمحاولة لتفنيد رواية موسكو التي أكدت أن طيارها لم يتلق أي تحذير.


اسطنبول: نشر الجيش التركي الاربعاء ما قدمه على انه تسجيلات لتحذيرات وجهت الى قائد الطائرة الروسية قبل اسقاطها الثلاثاء على الحدود السورية.

وجاء في احد هذه التسجيلات باللغة الانكليزية تسجيل تكرر للعبارات التالية "هنا سلاح الجو التركي. انتم تقتربون من المجال الجوي التركي. اتجهوا جنوبا فورا".

لكن قنوات التلفزيون الروسي نقلت عمن قالت انه الطيار الذي نجا من حادث الثلاثاء تاكيده انه لم يتلق "اي تحذير" ولا "اي اتصال" من الجيش التركي الذي كان قال انه اصدر عشر تحذيرات في غضون خمس دقائق.

واسقطت الطائرة الروسية بحسب السلطات التركية داخل مجالها الجوي في حين تؤكد موسكو انه تم استهدافها داخل المجال الجوي السوري وتندد ب "استفزاز متعمد".

الجيش لم يكن يعلم ان الطائرة التي اسقطها روسية

اعلن الجيش التركي الاربعاء انه لم يكن يعلم ان الطائرة التي اسقطها على الحدود السورية كنت روسية وانه مستعد "لكل اشكال التعاون" مع الجيش الروسي.

وجاء في بيان للجيش ان "جنسية الطائرة لم تكن معروفة (...) وان قواعد الالتزام طبقت بطريقة الية".

واكد الجيش التركي ايضا انه بذل جهودا كبيرة في محاولة لايجاد قائدي طائرة السوخوي اس يو-24 وانه ابلغ السلطات العسكرية الروسية بانه مستعد "لك اشكال التعاون".