أكد قادة أكراد وصول عشرات المدربين العسكريين الأميركيين إلى كوباني، مهمتهم التخطيط لمعارك جرابلس والرقة ضد داعش، والتنسيق مع طائرات التحالف.

إيلاف - متابعة: وصل عسكريون أميركيون خلال الساعات الماضية إلى مدينة كوباني (عين العرب) الحدودية مع تركيا في شمال سوريا لتدريب ودعم المقاتلين الأكراد في التحضير لعمليات مرتقبة ضد تنظيم (داعش)، وفق ما أفاد مصدران كرديان وكالة الصحافة الفرنسية الخميس.

واكد مصدر من وحدات حماية الشعب الكردية وصول مدربين أميركيين إلى كوباني في محافظة حلب، موضحًا أن "مهمتهم التخطيط لمعارك جرابلس والرقة والتنسيق مع طيران الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن والقوات على الأرض".

وتعتبر الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا، وشهدت خلال الاسابيع الماضية غارات كثيفة ينفذها الائتلاف الدولي والطائرات الروسية. وافاد الصحافي مصطفى عبدي من كوباني، المطلع على الوضع عن قرب في المنطقة، عن "وصول ما بين عشرين وثلاثين مدربًا أميركيًا بينهم ضباط، إلى كوباني خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية"، مشيرا إلى انهم مجموعة استطلاع ودفعة أولى من الأميركيين الذين يفترض أن يدربوا المقاتلين الأكراد ويساعدوهم في التحضير للعمليات ضد داعش في جرابلس والرقة.

وأكد رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، لوكالة الصحافة الفرنسية، وصول أكثر من خمسين مدربًا أميركيًا إلى شمال وشمال شرق سوريا، مشيرًا إلى أن "أكثر من ثلاثين منهم موجودون حاليًا في كوباني، والمجموعة الثانية في محافظة الحسكة".

واوضح عبدالرحمن أن الأميركيين وصلوا في الوقت ذاته خلال اليومين الماضيين على دفعتين عن طريق تركيا وكردستان العراق، ومن المفترض أن يتجمعوا في كوباني لتدريب قوات سوريا الديمقراطية، وهو ائتلاف من فصائل كردية وعربية اعلن عنه في 12 تشرين الاول (أكتوبر)، ويقاتل تنظيم داعش.

وخاض المقاتلون الأكراد في سوريا إحدى أعنف المعارك ضد تنظيم داعش في كوباني، ونجحوا بطرده منها في كانون الثاني (يناير) الماضي.