استبعد ضابط في سلاح الجوّ الإسرائيلي في تصريحات لـ"إيلاف"، حصول أي مناوشات بين إسرائيل وروسيا، على غرار ما حصل بين موسكو وأنقرة مؤخرًا، ويكشف عن تكثيف التنسيق الروسي الاسرائيلي فوق سوريا، كما يكشف عن تجارب جديدة لأسلحة متطورة.


مجدي الحلبي من تل أبيب: يقول ضابط في سلاح الجو الاسرائيلي لـ"إيلاف"، إن ما حدث بين تركيا وروسيا لن يحدث بين روسيا واسرائيل، نظرًا للتنسيق العميق بين البلدين.

جاءت اقوال هذا الضابط في اعقاب انتهاء مناورة جوية استغرقت اسبوعًا كاملاً، إذ تدربت المقاتلات الاسرائيلية على هجمات على آلاف الاهداف من منصات صواريخ لحزب الله الى مواقع عسكرية وحتى اهداف في عمق منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا وغيرها.

كما اشار الضابط الكبير الى ان عمق التنسيق بين روسيا واسرائيل يجعل من الطلعات الاسرائيلية فوق سوريا، وحتى القيام بعمليات هجومية، بدون اذن خاص بل ضمن التنسيق، حسب اقواله.

واعلنت اسرائيل عن نجاح تجربة على صاروخ باراك 8 المضاد للصواريخ والطائرات، وقد تمت التجربة قبالة شواطئ حيفا، حيث اطلق الصاروخ باراك 8 من سفينة حربية باتجاه طائرة استطلاع صغيرة واصابها بدقة، حسب اقوال ضابط في سلاح البحرية الاسرائيلي.

وتدخل منظومة باراك 8 الى سلاح البحرية الاسرائيلي لينضم الى القبة الحديدية، ليدافع من البحر على شواطئ اسرائيل، بحسب اقوال الضابط الاسرائيلي.

واستطاع صاروخ باراك 8 مواجهة صواريخ دقيقة بحوزة حزب الله مثل ياخونط الروسي وغيره من الصواريخ البحرية.

وستعمل منظومة باراك 8 مع "غرامات ادير"، وهو رادار متطور باستطاعته جمع معلومات وتحديد عدة اهداف في آن واحد، كما اعلنت اسرائيل ان منظومة ادير وباراك 8 قد تم تزويدها إلى الهند وقد دخلت حيز الجهوزية القتالية.