ستراسبورغ: اعلن مجلس اوروبا في بيان ان فرنسا ابلغته "بقرارها مخالفة الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان" نظرا إلى فرضها حالة الطوارئ بعد اعتداءات باريس.

وابلغت السلطات الفرنسية الامين العام للمجلس ثوربيورن ياغلاند "ببعض الاجراءات التي اتخذت في اطار حالة الطوارئ التي فرضت بعد الاعتداءات الارهابية الواسعة في باريس". واوضحت ان هذه الاجراءات "يمكن ان تتطلب مخالفة بعض الحقوق التي تتضمنها الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان".

وقال مجلس اوروبا ان الاتفاقية تبقى مطبقة في فرنسا ولا يمكن السماح بمخالفة بعض هذه الحقوق وخصوصا حق الحياة ومنع التعذيب والعقوبات او المعاملة غير الانسانية او المهينة. واضاف ان العبودية والمبدا الذي تؤكده المادة السابعة - لا عقوبة بلا قانون - لا يمكن مخالفتهما.

وتنص المادة 15 من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان على هذا الابلاغ. وتقضي هذه المادة بانه "في حال حرب او خطر عام آخر يهدد حياة الامة"، يمكن لاي من الدول الموقعة للاتفاقية "اتخاذ اجراءات تخالف الالتزامات" الواردة فيها شرط ابلاغ مجلس اوروبا.

لكن لا يعود الى المجلس ابداء الرأي في صحة هذه الخطوة التي قامت بها فرنسا. في المقابل يمكن للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي تضمن الاتفاقية اصدار رأي في صلاحية هذه المخالفة عندما تبلغ بطلبات محددة تتعلق بمساس بالحقوق الاساسية من قبل فرنسا.
&