بعد إطلاق سراح عدد من السجناء الإسلاميين من سجن رومية اللبناني، يرجّح أن تتم غدًا السبت عملية تبادل بين الدولة اللبنانية وجبهة النصرة يطلق عبرها سراح العسكريين اللبنانيين المختطفين.


جواد الصايغ: هل اقترب موعد خروج العسكريين اللبنانيين المختطفين لدى جبهة النصرة إلى الحرية؟، وهل وضعت عملية التبادل على نار حامية؟. تساؤلات كثيرة حول هذه القضية، شغلت الشارع اللبناني، بحيث سرقت الأضواء من موضوع التسوية الرئاسية التي تصدرت اخبار وسائل الإعلام في الايام الماضية.
&
صمت الأهالي
المعلومات الأولية تشير إلى إقتراب موعد اتمام صفقة التبادل، رغم عدم صدور أي تعليق رسمي من قبل السلطات السياسية والأمنية اللبنانية، واعتصام أهالي العسكريين المختطفين بالصمت المطبق.
&
إطلاق سراح سجناء في رومية
سجن رومية اللبناني شهد اليوم، وبحسب وسائل اعلام لبنانية، إطلاق سراح خمسة شبان، عرف منهم، حسين الحجيري، نزار المولوي (شقيق المطلوب للأجهزة الأمنية شادي المولوي)، وخمس نساء، قيل إن من بينهن سجى الدليمي، مطلقة زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي.
&
موكب الأمن العام الى البقاع
كما قام جهاز الأمن العام (يشرف رئيسه عباس ابراهيم على المفاوضات مع النصرة) باستخراج 8 موقوفين من سجن رومية، عرف منهم "س.ح" و "ن.ا"، كما شوهد موكب تابع له مؤلف من أكثر من عشرين سيارة، يعبر حاجز ضهر البيدر باتجاه محافظة البقاع.

وقال ناشطون مؤيدون لجبهة النصرة على مواقع التواصل الإجتماعي: إن "أصوات التكبيرات سمعت في سجن رومية، بعد توصل الدولة اللبنانية وجبهة النصرة الى نتائج ايجابية في ما يخص صفقة التبادل التي ستتضمن الإفراج عن العسكريين، مقابل اخراج عدد من المحكومين، وان هناك فرحة عارمة تسود السجن، بعد تبليغ المعنيين بتحضير انفسهم لاطلاق سراحهم".
&
تأكيدات هيئة علماء المسلمين
عضو هيئة علماء المسلمين، الشيخ نبيل رحيم، أكد، أن "الامن العام نقل عددًا من الموقوفين الاسلاميين في رومية الى مركزه في بيروت، وان عملية التبادل ستحصل غدا السبت".
&
تضارب إعلامي
وفي حين نقلت قناة الميادين عن مصدر وزاري قوله، ان "الإفراج عن العسكريين اللبنانينن المخطوفين ضمن عملية تبادل تتم غدًا"، قالت قناة أورانج تي في "إن لا صحة لما يتم تداوله عن عملية تبادل قريبة للعسكريين المخطوفين مع تنظيم داعش وجبهة النصرة الإرهابية"، ونقلت القناة عن مصادر أمنية تأكيدها أن شروط التبادل ومعاييره لم تتغير والكرة في ملعب الجهات الخاطفة.
&