&إعتبر الخبير العسكري أحمد رحال أن "طبيعة المنطقة الجبلية في برج الزاهية تعطي فرصة لتطبيق الكثير من التكتيكات العسكرية"، وذلك في تعليقه على تبادل قوات النظام وفصائل المعارضة السيطرة على المنطقة في الأيام الأخيرة.


&
جواد الصايغ: لم تتمكن قوات النظام السوري، مدعومة بغطاء جوي روسي، من تثبيت سيطرتها بشكل كامل على قمة برج الزاهية في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية. وتشهد هذه النقطة، معارك عنيفة بين فصائل المعارضة السورية، وقوات النظام، بحيث ان الطرفين تبادلا السيطرة عليها في الأيام الأخيرة مرات عدة.
&
الموقع الإستراتيجي
وتبعد هذه النقطة خمسة كيلومترات عن الحدود التركية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة، لكونها من أعلى التلال في المنطقة، وتشرف على كل القرى التركمانية المحيطة بها.
&
الخبير العسكري الإستراتيجي أحمد رحال، الذي ينحدر من هذه المنطقة، قال لـ"إيلاف" حول تغير خريطة السيطرة على برج الزاهية بين ساعة واخرى، "هذا امر طبيعي، وأطراف القتال غير قادرة على الحسم والثبات في الموقع، وبالتالي تصبح المعارك، كرا وفرا وتبادل سيطرة".
&
صعوبة استخدام الأسلحة الثقيلة
وعن أسباب عجز الطرفين عن حسم المعركة، أشار "إلى ان طبيعة المنطقة الجبلية تعطي فرصة لتطبيق الكثير من التكتيكات العسكرية في هذه النقطة، كما ان هناك صعوبة في استخدام الاسلحة الثقيلة كالدبابات"، مؤكدا، "ان هذه القمة تعطي للمسيطرين عليها&ميزة التأثير الناري على مساحات كبيرة".
&
تكتيكات المعارضة&
رحال لفت "إلى ان التكتيكات الحربية التي يتبعها الثوار، والتي أثبتت نجاحها رغم القصف العنيف، هي: الكمائن والمناورة والقنص والعمليات الالتفافية"، وفي رده على سؤال&حول الخطوات التي من الممكن ان تلجأ اليها قوات النظام، لتعويض عدم السيطرة على هذه النقطة، قال، "المزيد من القصف والبراميل المتفجرة والمزيد من القتل".&وعن إمكانية عقد هدنة في هذه المنطقة، على غرار تلك التي يحكى عنها في الغوطة الشرقية لدمشق، إكتفى رحال بالقول: "الهدنة مستحيلة في منطقة الساحل".
&