انتهت روسيا من اختبار مركز القيادة الاستراتيجي الطائر من الجيل الثاني، المتمثل بطائرة (يوم القيامة) المخصصة لكبار قادة القوات المسلحة.
&
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه سيتم تشكيل مركز القيادة الاستراتيجي على أساس طائرة "إليوشين &80"، التي ستسلمها الوزارة قبل انتهاء العام الجاري.&
&
يذكر أن مركز القيادة الاستراتيجي الطائر يخصص لقيادة الوحدات والتشكيلات العسكرية في ظروف النشر العملياتي للقوات وغياب البنية التحتية الأرضية، وكذلك في حال تعطل مراكز القيادة العملياتية البرية وعقد وخطوط الاتصال.
&
ويمكن أن تحمل طائرة "إل 80" على متنها القيادات العليا للجيش الروسي ومجموعة من ضباط الأركان العامة وخبراء الفريق التقني الذي يتحمل المسؤولية عن تشغيل الآليات الخاصة المتوفرة في الطائرة.
&
وتسمح المواصفات التقنية لهذا المجمع الاستراتيجي الطائر بتحقيق قيادة القوات البرية والبحرية والجوية والفضائية وقوات الصواريخ الهجومية الاستراتيجية.
&
ويشار إلى أنه توجد طائرة مماثلة في الولايات المتحدة فقط، ويسميها الأميركيون بـ"طائرة يوم القيامة".
&
وكانت المحطات التلفزيونية الاميركية كشفت العام 2011 عن الطائرة الجديدة التي اطلق عليها اسم طائرة "يوم القيامة"، والتي أعدت لحماية الرئيس الاميركي وكبار مساعديه من الهجوم النووي واخطار أخرى.
&
والطائرة من طراز "بوينغ 747 " تم تحصينها لمواجهة اخطار الحرب النووية، وكذلك النيازك والشهب ومخاطر أخرى، وبلغت تكلفة الطائرة 223 مليون دولار.&
&
وتستطيع هذه الطائرة التحليق في السماء لأيام دون أن تهبط أو يتم تزويدها بالوقود، وجرى تحصينها لمواجهة أي هجوم نووي واخطار أخرى كبيرة، حيث يتم استخدام هذه الطائرة بعد حدوث الهجوم النووي وابقائها محلقة في السماء لأيام، بهدف ابقاء السيطرة على الولايات المتحدة.