على مائدة بي بي سي 12 مرشحًا من أرباب الرياضة والانجازات والميداليات والأرقام القياسية، ليتم انتخاب شخصية العام الرياضية 2015 من بينهم.

إعداد ميسون أبو الحب: أعلنت هيئة الاذاعة البريطانية أسماء اثني عشر رياضيًا مرشحًا لأن يكون شخصية العام الرياضية لعام 2015. ومن المفترض أن يتم اختيار هذه الشخصية في العشرين من كانون الثاني (ديسمبر) الجاري في بيلفاست. وكان من بين الفائزين السابقين بوبي مور والاميرة أن والسير ستيف ريدغريف وديفيد بيكهام.

ليزي آرميتستيد
العمر 26 عامًا.
الرياضة: الدراجات الهوائية.

تحقق حلم آرميتستيد عندما اصبحت بطلة عالمية في سباق الدراجات الهوائية، بعد فوزها في اميركا وحصولها على الميدالية الفضية في سباق 130 كيلومترًا في ريجموند في فرجينيا. حصلت آرميتستيد على اللقب البريطاني ايضا بعد 11 يومًا من نقلها إلى المستشفى بسبب اصطدام في سباق نسائي.
قالت: "كل حالات الفشل التي مررت بها في الماضي وكل النجاحات والاحباطات تجعل من هذا الفوز أمرًا مميزًا".
هل تعلم ان آرميتستيد تتناول قبل ركوب الدراجة صحنًا من العصيدة مع توت وقرفة ومكسرات وكوب من القهوة؟
سجل الشخصية الرياضية: هذه اول تسمية لها، وكان اربعة من متسابقي الدراجات الهوائية قد فازوا بالجائزة، وهم تومي سمبسون (1965)، والسر كريس هوي (2008) ومارك كافيندش (2011)، والسر برادلي ويغنز (2012).

لوسي برونز
العمر 24 عامًا.
الرياضة: كرة القدم.

&

دخلت لاعبات كرة القدم التاريخ بحصولهن على المركز الثالث في مباريات كأس العالم النسائية لكرة القدم في كندا، وكانت برونز من بين نجوم الفريق.
برونز هي المدافعة في فريق مانشستر سيتي، واحدة من ثماني لاعبات رشحن للحصول على الكرة الذهبية في المباريات. حققت هدفين لتحصل انكلترا على معجبين جدد فيما اجتذبت المباراة نصف النهائية 2.4 مليون مشاهد رغم انها بدأت عند منتصف الليل.
قالت: "لا اسعى إلى أن أكون الافضل في العالم، بل اريد أن اكون افضل ما يمكنني أن اكون كلاعبة، واذا كنت الاثنين معًا فسيكون هذا اجمل".
هل تعلم أن برونز كانت تعزف على آلة السكسفون عندما كانت طفلة، وما تزال الآلة موجودة لديها في المنزل؟
سجل الشخصية الرياضية: اول تسمية لها، اول لاعبة كرة قدم في هذه اللائحة.

جيسيكا اينيس هيل
العمر: 29 عامًا.
الرياضة: ألعاب قوى.

&

سمّتها الصحافة "أم الرجعات" او "أم العودة" بعد أن فازت بثاني لقب عالمي في مسابقة السباعي في العالم (هيباثلون) للسيدات في 13 آب (اغسطس)، وبعد أشهر من ولادة ابنها ريجي. كانت قد قررت المشاركة في البطولة في بكين قبل شهر واحد فقط من اقامة البطولة وواصلت التدريب في خريف 2014 فقط. وكانت تلك هي المرة الاولى على مدى ثلاث سنوات تشارك فيها في مباريات مهمة تتضمن سباق عبور حواجز 100 متر وسباق القفز العالي وسباق رمي الرمح وسباق ركض 200 متر وسباق القفز الطويل وسباق رمي القرص ثم سباق ركض 800 متر.
قالت: "تحدثنا عن الميدالية البرونزية واعتقدنا أن الحصول على الفضية سيكون رائعًا لكننا لم نتحدث عن الذهبية على الاطلاق. كنت اظن الوصول اليها عسيرا بالنسبة إلي في هذا العام".
هل تعلم أنها تخرجت من قسم علم النفس في جامعة شيفيلد؟
سجل الشخصية الرياضية: الثانية في 2012، والثالثة في 2010 والثالثة في 2009.
فاز رياضيو العاب القوى بالمركر الاول في هذه المسابقة 17 مرة وكانت الاخيرة هي كيلي هولمز في 2004 فيما حصلت دينيز لويس على المرتبة الثانية في عامي 1998 و 2000.

مو فرح
العمر: 32 عامًا.
الرياضة: العاب قوى

&

اول رجل يحقق فوزًا في اثنتين من العاب القوى في مسابقتين عالميتين وفي الالعاب الاولمبية. حصل على الميدالية الذهبية العالمية للمرة الثالثة على التوالي في سباق خمسة آلاف متر في بكين في آب (أغسطس) الماضي، وحافظ على لقبه في سباق عشرة الاف متر، وحقق بذلك سابع فوز عالمي له.
قال: "رائع أن يصنع المرء التاريخ. لم أكن اشعر بأن كل شئ على ما يرام إذ كانت ركبتاي ترتعشان بعض الشئ، ولكن الفريق الطبي ساعدني على تجاوز الامر".
هل تعلم أن فرح كان يستخدم جهاز مشي تحت الماء يسمح له بقطع مسافات اطول من دون المجازفة باحتمال الاصابة كما يحدث عندما يمارس العدو في الخارج؟
سجل الشخصية الرياضية: الرابع في 2013 والرابع في 2012 والثالث في 2011. كان بريندن فوستر آخر الحاصلين على المركز الاول من بين عدائي المسافات الطويلة في 1974 من بين 17 من رياضيي العاب القوى الذين فازوا بهذا المركز.

كريس فروم
العمر: 30 عامًا.
الرياضة: الدراجات الهوائية

&

قبل أربعة اعوام لم يكن هذا المتسابق البريطاني الذي شارك ضمن فريق سكاي قد فاز في سباق تور دو فرانس الذي يستمر ثلاثة اسابيع. لكنه حقق الفوز بعد ذلك مرتين، وجاء فوزه بعد عام من فوز السر برادلي ويغنز في 2012، ثم ما لبث أن حقق فوزه الثاني في تموز (يوليو).
ولد هذا الرياضي البريطاني في كينيا، وكان قد تعرض إلى إساءة معاملة اثناء السباق عندما رماه احدهم بالبول وبصق آخرون عليه.
قال: "من المفترض الا يمر رياضي بما مررنا به".
هل تعلم أن فروم فاز في سباق خيري للدراجات الهوائية في سن الثالثة عشرة رغم أن امه صدمته وكانت تسوق إلى جانبه؟
سجل الشخصية الرياضية: السادس في 2013. وبين 2008 و 2012، حصل متسابقو الدراجات الهوائية على ثلاث من خمس جوائز سنوية.

تايسون فوري
العمر: 27 عامًا.
الرياضة: الملاكمة.

&

ملاكم من مانشتسر، حاز على لقب بطل العالم ولم يخسر على مدى 11 عامًا وهو يمثل احدى اكبر مفاجآت عالم الملاكمة. واصبح فوري اول بريطاني يحصل على بطولة العالم في مسابقات الوزن الثقيل على مدى ست سنوات عندما تغلب على فلاديمير كلتشكو في دوسلدورف.
يسمى فوري "ملك الغجر"، ولم يتغلب عليه احد في 25 مسابقة انهى 18 منها بالضربة القاضية.
قال: "إنها بداية عصر جديد. وسأكون اكثر الابطال شعبية وجاذبية منذ محمد علي".
هل تعلم أن فوري جاء إلى الحياة قبل موعد ولادته بثلاثة أشهر في عام 1988 وكان وزنه أقل من نصف كيلوغرام واعتبر الاطباء في ذلك الوقت أن فرصته في العيش ضئيلة للغاية.
سجل الشخصية الرياضية: اول تسمية له. وكان اربعة ملاكمين قد حصلوا على المرتبة الاولى في هذا التصنيف، هم هنري كوبر (1967) وباري ماكغيغان (1985) ولينوكس لويس (1999) وجو كالزاغي (2007(.

لويس هاملتون
العمر: 30 عامًا.
الرياضة: فورمولا 1

&

فاز هاملتون بالمركز الاول للمرة الثالثة في سباق السيارات فورمولا 1 ليكون بذلك البريطاني الثاني بعد السير جاكي ستيوارت. وتفوق هذا الرياضي على رفيقه في السباق نيكو روزبيرغ عندما فاز بالجائزة الكبرى في الولايات المتحدة وهو فوزه العاشر.
وتجاوز هاملتون عدد المرات التي فاز فيها أيرتون سينا (وكان بطله عندما كان طفلًا) وهي 41 مرة بثلاث حالات فوز اضافية.
قال: "منذ كنت طفلًا كنت أريد الفوز بثلاثة القاب فورمولا 1 لأن ايرتون سينا فاز بهذا العدد".
هل تعلم أن هاملتون ظهر اول مرة في برنامج بيتر الازرق في بي بي سي وكان في السابعة من العمر وشارك لثلاث مرات في البرنامج قبل الحصول على ميدالية البرنامج الذهبية.
سجل الشخصية الرياضية: حاز المركز الاول في 2014 والثاني في 2008 والمركز الثالث في 2007.

آندي موراي
العمر: 28 عامًا.
الرياضة: التنس.

&

حاز موراي على لقب شخصية العام الرياضية في بي بي سي في 2013 وهو ما أعانه لاحقًا على تحقيق اول فوز لبريطانيا في بطولة كأس ديفيز منذ 79 عامًا.
فاز موراي مرتين خلال عام 2015 ووصل إلى نهائيات مسابقات استراليا المفتوحة كما وصل إلى نصف نهائيات مسابقات ويمبلدن وفرنسا المفتوحة.
قال: "الفوز بهذه المسابقة امر لا يصدق، ما كنت اظنه ممكنًا. إنه أمر رائع".
هل تعلم أن احد كلاب موراي يحمل اسم ماغي ماي المأخوذ من اغنية لرود ستيوارت ولديه 30 ألف متابع على تويتر؟
سجل الشخصية الرياضية: الاول في 2013 والثالث في 2012 والخامس في 2011 والسابع في 2009 والسادس في 2008 والثامن في 2007. تمت تسميته ايضًا في عامي 2005 و 2006. وحصل على لقب افضل شخصية رياضية شابة في 2004 .

آدم بيتي
العمر: 20 عامًا.
الرياضة: السباحة

&

حصل بيتي على الميدالية الذهبية في سباحة الصدر لخمسين مترًا ليكون بذلك اول سباح يفوز بسباق الخمسين ومائة متر في مباريات السباحة العالمية. بعد ذلك ساعد بريطانيا في الفوز بسباق 4X100 متر بحصوله على الذهبية بعد قطعه المسافة بزمن قياسي في كازان. يتدرب بيتي في ديربي حيث تتم تهيئته ليكون اول بريطاني يفوز بالذهبية في السباحة في الالعاب الاولمبية في العاب ريو في 2016.
قال: "كافحنا وتركنا كل شئ في ميدان المعركة"، وذلك بعد فوزه في سباق تتابع.
هل تعلم أن بيتي كان يخاف الماء في طفولته وكان يصرخ مرتعبًا في الحمام؟
سجل الشخصية الرياضية: العاشر في 2014، وكان سباحان حازا على لقب شخصية العام في بي بي سي وهما ايان بلاك (1958) وآنيتا لونزبرو (1962(.

غريغ روثرفورد
العمر: 29 عامًا.
الرياضة: العاب قوى

رسخ روثرفورد موقعه ملكًا في رياضة القفز الطويل بعد حصوله على الذهبية في المباريات العالمية في بكين، وبحصوله ايضًا على المركز الاول في الالعاب الاولمبية والاوربية والتابعة لدول الكومنوولث.
وكان اربعة بريطانيين سابقين حازوا على الالقاب الاربعة في الوقت نفسه وهم ديلاي تومبسون ولنفورد كريستي وسالي غونيل وجوناثن ادواردز.
وكان روثرفورد شعر بوعكة صحية في ذلك اليوم، إذ اصيب بجفاف وبصداع غير انه ما لبث أن قطع بقفزته مسافة قياسية هي 8.41 مترًا، اطول من اي مسافة قطعها اي من خصومه بـ 17 سنتمترًا.
قال: "امر لا يصدق. كان هذا افضل أداء لي على الاطلاق. كم مررت بتوتر هذا العام. لا يمكنني أن اصف ذلك".
هل تعلم أن روثرفورد ووالده خصصا محلًا ملائمًا للقفز الطويل في حديقة منزلهم الخلفية كي يتدرب فيها؟.
سجل الشخصية الرياضية: اول تسمية له. وكان ماري راند بطل القفز الطويل قد حاز على المركز الاول في عام 1964 فيما حصل جوناثن ادواردز على المركز في 1995.

كيفن سنفيلد
العمر: 35 عامًا.
الرياضة: دوري الركبي

انهى لعبه في دوري الركبي بدرجة امتياز وكان كابتن فريق ليدز رينوز عندما قاد فريقه للفوز بنهائيات دوري السوبر في الركبي ضد فيغن.
امضى الكابتن السابق ما يقارب من عقدين مع فريق رينوز وكانت بداياته في سن السادسة عشرة. وفي 2015، اصبح لاعب دوري الركبي الرابع الذي يحصل على اربعة الاف نقطة خلال حياته الرياضية المهنية. وفي سن الخامسة والثلاثين تحول إلى اللعب مع يوركشاير كارنيغي.
قال: "إنه امر لا يصدق أن نتوج كل شئ بضربات السنة الاخيرة. هذا أمر سأظل اثمنه إلى الابد".
هل تعلم أن بطله الرياضي في صغره كان لاعب كرة القدم الانكليزي السابق غاري لاينكر.
سجل الشخصية الرياضية: اول تسمية له، ولم يرد اسمه في المراكز الثلاثة الاولى للجائزة الاولى رغم أن فيغان وسانت هيلينس حصلا على جوائز في الاعوام (1994) و (2006(.

ماكس وتلوك
العمر: 22 عامًا.
الرياضة: جيمناستيك

حصل وتلوك على الميدالية الذهبية في المسابقة العالمية للجيمناستيك.
وتلوك من هيمل هيمبستيد في هيرتفوردشاير، وحقق فوزًا في رياضة حصان المقابض في غلاسكو. وحصل على ميداليته الفضية الثانية في المسابقة السبت الماضي في رياضة الجمباز على الارض بعد أن صحح مساره إثر سقوطه عن العارضة.
قال: "كانت سنة صعبة بسبب إصابتي بالحمى الغدية في بداية السنة، لكن هذا الفوز يعوض كل شئ".
هل تعلم أن وتلوك لم يجرب الجيمناستيك حتى سن السابعة عندما اقترح عليه صديقه ذلك في ناد محلي للسباحة؟
سجل الشخصية الرياضية: السابع في 2014. لم تحصل اي شخصية رياضية في الجمناستك على أي جائزة من بي بي سي رغم أن بيث تويدل كانت الخامسة في 2009.
&